المؤتمر العلمي الثاني في تقنية المعلومات والشبكات المؤتمر العلمي الأول للعلوم الإنسانيةوالإجتماعية
تعليمات

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 


الشعر الوطني والسياسي في حضرموت.. اصدار جديد للدكتور باحارثة
01-02-2015
صدر عن دار الوجيدة للنشر والتوزيع في غيل باوزير كتاب" الشعر الوطني والسياسي في حضرموت من الحكم الانجلو سلاطيني حتى الحكم السوفو رفاقي" لمؤلفه الدكتور أحمد هادي باحارثة، رئيس قسم اللغة العربية بجامعة الأندلس.
ويتضمن الكتاب في 183 صفحة أربع فصول، يشتمل كل فصل منها على مبحثين، فالفصل الأول جعل لمعرفة ما كتب وسجل عن البعد الوطني في أشعار الخضارمة في الدراسات والكتب اليمنية المعاصرة، وما اعتورها من غبن وقصور من بعض الباحثين الحضارم، عن أشعار مواطنيهم ولا سيما الفصيحة منها.
واستعرض في الفصل الثاني البدايات الأولى للنهوض الوطني بحضرموت منذ مطلع عصرها الحديث، الذي تراوح بين تحسس استعدادات الداخل الذاتية، والاتجاه نحو الخارج نظراً لإمكانياته وقوة حضوره الإقليمي أو الدولي.
وأبرز في الفصل الثالث مسارين التفت اليها الشعراء في اصلاح الوطن، والرفع من شأنه، وهما حكام حضرموت من سلاطين الدولتين القعيطية والكثيرية، وحركة الشعب وحضوره في التغيير والنهوض العام.
وتعرض في الفصل الرابع للغليان الشعبي الذي ساير مرحلة الثورة والانقضاض على أولئك الحكام السلاطين المتخاذلين، ثم مرحلة ما بعد الاستقلال التي تربع فيها الحكام الرفاق، وما ساموه شعبهم من تضييق وضنك.

المصدر : المسئول الاعلامي