المؤتمر العلمي الثاني في تقنية المعلومات والشبكات

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 

  الرئيسية | مكتبة الجامعة
 
  • المكتبة الإلكترونية
  • مكتبة الجامعة
  • تعتبر المكتبة من أهم المرافق التعليمية في الجامعة ، لما لها من دور حيوي في العملية التعليمية . إذ تهدف إلى توفير كل ما يحتاجه الطلاب وأعضاء هيئة التدريس من كتب وبحوث ودوريات علمية سواء كانت مطبوعة أو محفوظة بشكل الكتروني وذلك من منطلق الحرص على خدمة الوظائف الثلاث الأساسية للجامعة وهي : التعليم - البحث العلمي -خدمة المجتمع .
    وتحرص المكتبة على التعريف بأحدث الإصدارات العلمية وخصوصاً تلك التي تتعلق بالتخصصات المقدمة في الجامعة .

    أنشئت المكتبة في 23/9/2003م وتحرص منذ تأسيسها على مواكبة سعي الجامعة لتحقيق المستوى العلمي المتميز لطلبتها استناد إلى قاعدة منهجية لأجيال واعدةً من الباحثين وذلك من خلال عملها الدءوب لتنمية مجموعاتها كماً وكيفاً.

    وتهيئة المناخ الملائم لإثراء عملية البحث العلمي لطلبة الجامعة وأعضاء هيئة التدريس والمجتمع بشكل عام .

    (أقسام المكتبة )

    المكتبة المطبوعة:

    1- تضم المكتبة بين رفوفها الآف الكتب التي تشتمل على الكتب العربية والأجنبية التي تتألف من الكتب العامة والخاصة

    2- والمراجع العربية والأجنبية التي من بينها لمعاجم اللغوية والموسوعات (دوائر المعارف )

    والأدلة وكتب التراجم والسير والكتب الإدارية.

    3- واهم من هذا وهذا كتب التخصص حيث تتوج رفوف المكتبة بالعديد من كتب التقنية باللغتين العربية والإنكليزية وكذلك العلوم الإدارية بجميع أقسامها ومجالاتها وأضف إلى ذلك كتب الثقافة الإسلامية والعربية

    ا لمكتبة الالكترونية :

    لقد أصبح البحث العلمي سمة واضحة للتقدم والتطور والازدهار المعاصر على مستوى أية مؤسسة أو دولة من دول العالم المختلفة وهذه أصبحت ملموسة فبقدر ما يزداد الباحثين المؤهلين والناجحين وبقدر ما يعنى بمراكز البحوث ويقدم لها من إسناد مادي ومعنوي وبقدر ما ينعكس ذلك على تقدم وتطور المجتمع والبلد وإمكانياته.في جميع المجالات التي يشملها البحث والتطوير.

    انطلاقا من هنا قدمت المكتبة خدمة جديدة ومتطورة بالنسبة للمكتبات فقد فتحت الجامعة في يوم الأربعاء الموافق 14/4/2005م قسم المكتبة الالكترونية التي من خلالها يمكن للباحثين الوصول إلى ملايين الكتب المنوعة وتصفح مكتبات العالم من خلال قواعد البيانات .

    (الخدمات المكتبية )

    وتنقسم الخدمات المكتبية إلى قسمين

    الخدمات التقنية:

    التي تشمل كل ما يتعلق بالإجراءات والعمليات الفنية التي يقوم بها موظفوا المكتبة والتي من أهمها عمليات التزويد والفهرسة والتصنيف والمعالجة الفنية لمجموعات المكتبة.

    خدمات المستفيدين والتي من أهمها :

    1-الإجابة على الأسئلة والاستفسارات التي ترد إلى المكتبة من داخلها أو خارجها سواء بالبريد أو الهاتف أو البريد الالكتروني .

    2- تعريفهم بنظام التصنيف المكتبة (ديوي العشري العالمي ) وعلاقته بترتيب المجموعات على رفوف المكتبة وكيفية الوصول إلى المصادر المطلوبة بأسرع الطرق وأيسرها .

    3- الخدمات المرجعية: الإجابة على الأسئلة التي يتقدم بها رواد المكتبة وإرشادهم وتوجيههم وتدريبهم على استخدام مجموعات مراجع المكتبة

    4- خدمات الاحاطة الجارية: حيث يتولى قسم التزويد في المكتبة بإحاطة أعضاء الهيئة التدريسية علما بالمصادر الجديدة التي وردت حديثا للمكتبة وتلك التي تمت إضافتها وكل في مجال تخصصه.

    5- خدمات الإعارة :

    تتبع المكتبة نضام الرفوف المفتوحة لرواد المكتبة حيث تتاح لهم حرية استخدام مصادر المعلومات وتوفر لهم خدمة المطالعة الداخلية في القاعات الخاصة لذلك كما توفر خدمات الإعارة الخارجية لروادها من خلال هوية الاستعارة سارية المفعول والتي لن تتم الإعارة بدونها والتي توفرها المكتبة لمنتسبي الجامعة بعد تقديم صورة شخصية وإبراز هوية الجامعة.

    6- خدمة الإنترنت: من خلال اشتراك الجامعة في شبكة الإنترنت أتيحت للمكتبة فرص كثيرةٌ لخدمة طلبة الجامعة وأعضاء الهيئة التدريسية حيث توفر روافد متعددة لمصادر المعلومات من خلال الإشتراك بقواعد المعلمات التي أصبحت توفر للمكتبة إمكانية الاستفادة من محتوياتها

    ( ساعات الدوام )

    يبدأ الدوام في المكتبة من الساعة الثامنة صباحا ً وحتى الثالثة عصراً ً من السبت إلى الأربعاء ، أما الخميس يبدأ الدوام من الساعة الثامنة صباحا و ً حتى الواحدة ظهرا

     

    للمزيد من المعلومات يرجى الاتصال على المكتبة على العنوان التالي
    جامعة الأندلس للعلوم والتقنية / صنعاء / دار سلم
    ت. 675567/ 110
    فاكس. 675885
    ص.ب. 37444
    E-Mail :library@andalusuniv.net