الوسطية في حقوق المرأة في الإسلام (حق التفريق بالإعسار دراسة فقهية قانونية مقارنة بالقانون السعودي) https://aif-doi.org/AJHSS/107007

محتوى المقالة الرئيسي

د/ عبده علي محمد الجدي(1) د/ شادي رمضان إبراهيم إبراهيم طنطاوي(2)

الملخص

 


يهدف البحث إلى بيان وسطية الشريعة في بيان حقوق المرأة ومنها حقها الشرعي في جواز التفريق بينها وبين زوجها إذا وجد الضرر المحقق وبيان آراء الفقهاء في جواز التفريق بين الزوجين من عدم الجواز ومناقشة آراء الفقهاء المتقدمين منهم وكذلك المتأخرين وبيان الجوانب المتعلقة بالنفقة ومقدارها والحديث بالتفصيل عن الحالات الطارئة على قصور النفقة من الزوج بسبب إعساره في النفقة وبيان آراء الفقهاء في مسألة التفريق من عدمه مع ربط ذلك بالواقع العملي في مثل هذه الحالة وبيان الراجح في هذه المسألة والآثار المترتبة على ذلك ملتزماً في ذلك المنهج الوصفي التحليلي، وبيان آراء الفقهاء والنصوص المختلفة في الموضوع، وكذلك سلوك المنهج الاستقرائي في الترجيح بين الأقوال في المسائل الخلافية المتعلقة بالموضوع إضافة إلى استعراض بعض المواد القانونية في القانون السعودي المتعلقة بموضوع النفقة وقد خلصت الدراسة إلى أن مسألة التفريق بين الزوجين بسبب الإعسار مسألة خلافية بين الفقهاء ما بين من جعله حق من حقوق المرأة وما بين من لم يجز التفريق بسبب الإعسار وما يلحق ذلك من ضرر بالزوج وكلاهما حكم اجتهادي ينبغي الرجوع فيه إلى القضاء للفصل بينهما بالنظر إلى مراعاة المصالح والمفاسد المترتبة على ذلك واعتماد قاعدة  درء المفاسد مقدم على جلب المصالح، وقاعدة لا ضرر ولا ضرار وغيرها من القواعد الشرعية المعتبرة، وهناك بعض النتائج التي تم التوصل إليها ومنها:


 1- ديننا الإسلام دين وسطية، جاء لمصلحة الإنسان وفيه مراعاة للإنسان والنظر فيما يصلح له بحسب الزمان والمكان.


2- الشريعة الاسلامية قائمة على التخفيف والتيسير، وجاءت لجلب المصالح ودرء المفاسد.


3 - بيان آراء الفقهاء في مسألة التفريق من عدمه مع ربط ذلك بالواقع العملي في مثل هذه الحالة وبيان الراجح في هذه المسألة والآثار المترتبة على ذلك.


4 - مسألة التفريق بين الزوجين بسبب الإعسار مسألة خلافية بين الفقهاء فمنهم من جعله حق من حقوق المرأة ومنهم من لم يجز التفريق بسبب الإعسار وما يلحق ذلك من ضرر بالزوج وكلاهما حكم اجتهادي ينبغي الرجوع فيه إلى القضاء للفصل بينهما بالنظر إلى مراعاة المصالح والمفاسد المترتبة على ذلك.


5 - جواز طلب المرأة للفسخ بسبب الإعسار في حالات محددة وليس على إطلاقه.


6 - المحافظة على أركان الأسرة باستخدام العقل وتحكيمه عند الخلافات الزوجية وعدم تحكيم العواطف حفاظاً على تماسك الأسرة.


الكلمات المفتاحية: (الوسطية – الحقوق – التفريق – الإعسار).


الملخص:


 


يهدف البحث إلى بيان وسطية الشريعة في بيان حقوق المرأة ومنها حقها الشرعي في جواز التفريق بينها وبين زوجها إذا وجد الضرر المحقق وبيان آراء الفقهاء في جواز التفريق بين الزوجين من عدم الجواز ومناقشة آراء الفقهاء المتقدمين منهم وكذلك المتأخرين وبيان الجوانب المتعلقة بالنفقة ومقدارها والحديث بالتفصيل عن الحالات الطارئة على قصور النفقة من الزوج بسبب إعساره في النفقة وبيان آراء الفقهاء في مسألة التفريق من عدمه مع ربط ذلك بالواقع العملي في مثل هذه الحالة وبيان الراجح في هذه المسألة والآثار المترتبة على ذلك ملتزماً في ذلك المنهج الوصفي التحليلي، وبيان آراء الفقهاء والنصوص المختلفة في الموضوع، وكذلك سلوك المنهج الاستقرائي في الترجيح بين الأقوال في المسائل الخلافية المتعلقة بالموضوع إضافة إلى استعراض بعض المواد القانونية في القانون السعودي المتعلقة بموضوع النفقة وقد خلصت الدراسة إلى أن مسألة التفريق بين الزوجين بسبب الإعسار مسألة خلافية بين الفقهاء ما بين من جعله حق من حقوق المرأة وما بين من لم يجز التفريق بسبب الإعسار وما يلحق ذلك من ضرر بالزوج وكلاهما حكم اجتهادي ينبغي الرجوع فيه إلى القضاء للفصل بينهما بالنظر إلى مراعاة المصالح والمفاسد المترتبة على ذلك واعتماد قاعدة  درء المفاسد مقدم على جلب المصالح، وقاعدة لا ضرر ولا ضرار وغيرها من القواعد الشرعية المعتبرة، وهناك بعض النتائج التي تم التوصل إليها ومنها:


 1- ديننا الإسلام دين وسطية، جاء لمصلحة الإنسان وفيه مراعاة للإنسان والنظر فيما يصلح له بحسب الزمان والمكان.


2- الشريعة الاسلامية قائمة على التخفيف والتيسير، وجاءت لجلب المصالح ودرء المفاسد.


3 - بيان آراء الفقهاء في مسألة التفريق من عدمه مع ربط ذلك بالواقع العملي في مثل هذه الحالة وبيان الراجح في هذه المسألة والآثار المترتبة على ذلك.


4 - مسألة التفريق بين الزوجين بسبب الإعسار مسألة خلافية بين الفقهاء فمنهم من جعله حق من حقوق المرأة ومنهم من لم يجز التفريق بسبب الإعسار وما يلحق ذلك من ضرر بالزوج وكلاهما حكم اجتهادي ينبغي الرجوع فيه إلى القضاء للفصل بينهما بالنظر إلى مراعاة المصالح والمفاسد المترتبة على ذلك.


5 - جواز طلب المرأة للفسخ بسبب الإعسار في حالات محددة وليس على إطلاقه.


6 - المحافظة على أركان الأسرة باستخدام العقل وتحكيمه عند الخلافات الزوجية وعدم تحكيم العواطف حفاظاً على تماسك الأسرة.


الكلمات المفتاحية: (الوسطية – الحقوق – التفريق – الإعسار).


 

تفاصيل المقالة

القسم
المقالات