تدابير معالجة تقادم الأوقاف وتنميتها في ضوء الفقه الإسلامي والواقع المعاصر " دراسة فقهية " https://aif-doi.org/AJHSS/106903

محتوى المقالة الرئيسي

الباحثة / إلهام عبده أحمد عبده*

الملخص

يعد الوقف من أعمال البر والخير التي تلعب دوراً محورياً في تحقيق التكافل والتضامن بين المسلمين مما جعله القطاع الاقتصادي الثالث بعد القطاع الحكومي والخاص، هدف البحث إلى بيان كيفية تطوير الإدارة الوقفية، والارتقاء بها بما يحقق أهداف الواقفين وحاجة الموقوف عليهم،  وتكون البحث من مبحثين، تضمن المبحث الأول معنى التدابير والتقادم، وبيان الأسباب والمظاهر التي تؤدي إلى تهالك الوقف أو اندثاره؛ ومن ثم تعطل نفعه؛ وإلى إيجاد الطرق والتدابير المعالجة لهذه الآفة في محاولة جادة لتجديدها وإعادتها إلى دورها في التنمية الشاملة.


وتضمن المبحث الثاني التنمية المستدامة ودورها في تحقيق تنمية الوقف ومساهمته في تحقيق التنمية الشاملة للدولة، وذكر بعض النماذج والأساليب المعاصرة التي حققت نجاح في تنمية الوقف والحفاظ عليه.


وقد توصلت الدراسة إلى إمكانية تنمية الأموال الوقفية تنمية مستدامة وبطرق ابتكارية حديثة، والاستفادة من نماذج تطبيقية وقفية حديثة مبتكرة بعد دراستها؛ لتجنب الأخطاء وضمان عدم تعريضها للمخاطر.


كما توصلت أيضاً بأنه يمكننا الإفادة من الأسهم والصكوك البنكية كأدوات تمويلية حديثة، وإيجاد مصادر تمويلية جديدة، وعدم إغفال دور الإدارة الوقفية وأخذها بعين الاعتبار.


الكلمات المفتاحية: الوقف، التنمية، تدابير، تقادم.


 


 


 

تفاصيل المقالة

القسم
المقالات