مركزية الإنسان في فعل النهضة عند مالك بن نبي أ.د كمال جحيش*

محتوى المقالة الرئيسي

مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية و الاجتماعية

الملخص

ترتبط حركة التاريخ في منظور مالك بن نبي[1] بالوضع الذي يتخذه الإنسان في الزمان والمكان، وإن شئت قلت بالموقف الذي يقفه الإنسان من التراب والوقت، و بطبيعة تفاعله مع الفكرة الدينية. حركة التاريخ ليست حركة حتمية تفرض سلطانها على الإنسان في أي وضع، بل إن الإنسان هو الفاعل الأصلي، و التاريخ ما هو إلا استجابة لإرادته.


 


[1] مالك بن نبي(1905- 1973م)، ولد في قسنطينة ونشأ متنقلا بينها وبين مدينة تبسة، تلقى تعليمه في المدارس الفرنسية، هاجر إلى فرنسا سنة 1925، ثم عاد إلى الجزائر، وفي عام 1930 اتجه إلى فرنسا مرة ثانية، وحاول الانتساب إلى معهد الدراسات الشرقية، ولكنه لم يوفق في ذلك بسبب العراقيل التي كانت تواجه الشباب الجزائري آنذاك في الالتحاق بالمراكز العلمية المرموقة، عندها ولى وجهه شطر الهندسة، فتخرج مهندسا كهربائيا سنة 1935، بقي في باريس إلى أن انتقل إلى القاهرة سنة 1956، وبقي بها إلى حين استقلال الجزائر حيث رجع سنة 1963، وفي الجزائر تولى منصب مدير التعليم العالي في الجزائر، ولكنه استقال سنة 1967 وفضل التفرغ للكتابة في شؤون الأمة وتنظيم الندوات والملتقيات، وأشهرها جميعا ملتقيات الفكر الإسلامي التي استمرت لأكثر من 20 عاما، واستمر في نشاطه إلى أن توفي في 04 شوال 1393 هـ الموافق لـ 31 أكتوبر1973  في  الجزائر العاصمة. ترك مالك بن نبي مجموعة هامة من المؤلفات ضمنها أفكاره في النهضة وبناء الحضارة وهي:


1- الظاهرة القرآنية  1946 ،  2- لبيك 1946 وهي رواية ذات طابع فلسفي


3شروط النهضة 1948، 4- وجهة العالم الإسلامي،  5- فكرة الأفرو آسيوية1956


6- فكرة كومنولث إسلامي. 7-مشكلة الثقافة1958،  8- الصراع الفكري في البلاد المستعمرة1959


9- حديث في البناء الجديد    1960 طبع ملحقا بكتاب تأملات، 10-تأملات 1961


11-ميلاد مجتمع 1962،  12 - في مهب المعركة1962، 13 - آفاق جزائرية 1963.


14-مذكرات شاهد القرن الطفل 1965، الطالب 1970،  15-إنتاج المستشرقين 1968.


16-مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي1970،  17-بين الرشاد والتيه 1972.


18-دور المسلم ورسالته في الثلث الأخير من القرن العشرين، 19-القضايا الكبرى.


20-من أجل التغيير، 21-الإسلام والديمقراطية، 22-معنى المرحلة.


   والجدير بالذكر أن مالك بن نبي وضع عنوانا مشتركا لكل كتاباته وهو: مشكلات الحضارة.

تفاصيل المقالة

القسم
المقالات

المراجع

- القرآن الكريم.

- الحديث النبوي.

- مالك بن نبي، شروط النهضة(1948)، دار الفكر، دمشق: 1406هـ/ 1986م.

- ========وجهة العالم الإسلامي(1956)، دار الفكر، دمشق: 1423هـ/ 2002م.

- ======== مشكلة الثقافة(1958). دار الفكر، دمشق:1420هـ/ 2000م.

- ===الصراع الفكري في البلاد المستعمرة(1959)، ط3، دار الفكر، دمشق: 1408هـ/1988م.

- ======== تأملات(1961)، دار الفكر، دمشق: 2002 هـ/ 1423م.

- ======== ميلاد مجتمع(1962). ط3، دار الفكر، دمشق: هـ/1986م.

- =====مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي(1970). دار الفكر، دمشق: 2002 هـ/ 1423م.

- ======= القضايا الكبرى. دار الفكر، دمشق: 1420هـ/ 2000م

خطة البحث:

تمهيد.

المبحث الأول: الإنسان والحضارة.

المطلب الأول: الإنسان عند مالك بن نبي.

المطلب الثاني: مفهوم الحضارة عند مالك بن نبي.

المبحث الثاني: الإنسان ومساره في مضمار الحضارة عند مالك بن نبي.

المطلب الأول: إنسان ما قبل الحضارة( إنسان الفطرة):

المطلب الثاني: إنسان الحضارة وخصائصه.

المطلب الثالث: إنسان ما بعد الحضارة أو الإنسان القابل للاستعمار.

المبحث الثالث: طريق الإنسان إلى الحضارة.

تمهيد: معيار التحضر.

المطلب الأول: تغيير ما بالنفس.

أ‌- أولوية الفكرة.

ب‌- تقديم الواجب على الحق.

ت‌- الفعالية.

المطلب الثاني: التوجيه الأخلاقي و التوجيه الجمالي أو توجيه الثقافة.

أ‌- التوجيه الأخلاقي.

ب‌- التوجيه الجمالي:

المطلب الثالث: توجيه العمل ورأس المال.

المطب الرابع: إعادة الاعتبار إلى التراب والوقت.

أ‌- التراب.

ب‌- الوقت.

المطلب الخامس: الفكرة الدينية.

المبحث الرابع: صعوبات في طريق الدخول في الحضارة.

تمهيد: الإنسان بين قهر الاستعمار ومرض القابلية للاستعمار.

المطلب الأول: الأفكار الميتة والأفكار المميتة.

المطلب الثاني: الاستعمار، القابلية للاستعمار والأمراض المرتبطة بهما.

أ‌- تدمير المستعمَر نفسيا والإشادة بأمراضه.

ب‌- محاربة كل محاولة للنهوض.

ت‌- المطلب الثالث: خمود الفكرة الدينية الباعثة.

ث‌- الخاتمة.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 1 2 3 4