تقييم جودة التعليم المقدم للطلاب اليمنيين في الجامعات الحكومية الأردنية والتعليم المتوقع حسب متطلبات الجودة الشاملة من وجهة نظر الطلاب د. مطهر علي حسين البرطي

محتوى المقالة الرئيسي

مجلة الأندلس مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية و الاجتماعية

الملخص

هدفت الدراسة إلى  تقييم ومعرفة جودة التعليم المقدم للطلاب اليمنيين في الجامعات الأردنية والتعليم المتوقع حسب متطلبات الجودة الشاملة من وجهة نظر الطلاب .


ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم و إعداد استبانة وتم التأكد من صدقها من خلال عرضها على مجموعة من المحكمين، كما تم التأكد من ثبات الاستبانة من خلال حساب معامل ألفا كرونباخ، كما اشتملت عينة الدراسة على (43) طالب وطالبة من  المستويات النهائية من الخريجين للطلاب اليمنيين في الجامعات الأردنية وهي تمثل (20.7) وهي نسبة تعتبر ممثلة لمجتمع الدراسة ثم اختيارهم عشوائياً من إجمالي عدد الخريجين البالغ عددهم (  200 ) للعام الجامعي 2015/2016م.


 وقد كشفت النتائج بعد استخدام المعالجات الإحصائية باستخدام برنامج SPSS فكانت النتائج على النحو الآتي:



  1. أشارت المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية لاستجابات العينة إلى مستوى جودة (عالي) في مجالات (مجال أعضاء هيئة التدريس ومجال المكتبات) وكان تقييم الطلاب إيجابياً.

  2. أشارت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابات العينة إلى مستوى جودة (متوسط) في باقي المجالات (مجال المناهج الدراسية ومجال أساليب التدريس ومجال أساليب التقييم ومجال الكتاب الجامعي ومجال القاعات الدراسية وأماكن التدريب ومجال النظام الإداري ومجال الأنشطة الطلابية ومجال الخدمات العامة) وكان تقييم الطلاب متوسط.


من خلال إجابات وتقييم الطلاب (عينة الدراسة) التي تمثل مجتمع الدراسة تبين أن التعليم و الخدمات العامة التي تقدمها الجامعات الأردنية لطلابها اليمنيين(متوسط) وهي نتيجة دون المستوى المطلوب للتعليم المتوقع والمأمول تقديمه لطلاب الجامعة وفق متطلبات الجودة الشاملة.


كما كشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التعليم والخدمات العامة المقدمة للطلاب اليمنيين في الجامعات الأردنية والتعليم والخدمات المتوقعة والمأمول تقديمها للطلاب حسب متطلبات إدارة الجودة الشاملة وفي جميع المجالات, وهذا ما يؤكد ضرورة أهمية الاستمرار في توفير التعليم و الخدمات  العامة حسب معايير الجودة الشاملة لتحقيق الأهداف والمخرجات التعليمية المرجوة وهذا يحتم على إدارة  الجامعات الأردنية وزارة التعليم العالي الأردنية إلى السعي  والإسراع لإدخال نظام الجودة والاعتماد الأكاديمي في جميع الجامعات أو مراجعة وتقييم الأداء بحسب معايير الجودة الشاملة في حال وجودها في الجامعات الأردنية.                                                                                                                                                   

تفاصيل المقالة

القسم
المقالات

المراجع

المصادر والمراجع:

أولا المصادر والمراجع باللغة العربية:

أ‌. الكتب

- فريد زين الدين( 1996): المنهج العلمي لتطبيق إدارة الجودة الشاملة على المؤسسات العربية، القاهرة، دار النهضة العربية، ص20.

-حسن حسين البيلاوي وآخرون: (2006م) الجودة الشاملة والتعليم بين مؤشرات التميز ومعايير الاعتماد, دار المسيرة للنشر والتوزيع الطبعة الأولى عمان.

-السيد عبد العزيز الهواشي وسعيد بن احمد الربيعي: (2005م) ضمان الجودة في التعليم العالي مفهومها مبادئها تجارب عمليه, عالم الكتب للنشر القاهرة.

-مأمون سليمان الدرادكة: (2006م) إدارة الجودة الشاملة وخدمه العملاء الطبعة الأولى, دار صفاء للطبع والنشر عمان.

ب : المقالات والدوريات

احمد عبدالله الرشدي ( 2009))م: أهمية تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الجامعات، مجلة العلوم الإدارية والاقتصادية تصدر عن الجمعية العلمية لخريجي منتسبي كليتي العلوم الإدارية والاقتصاد، جامعة عدن ، العدد الأول.

البكري محمد (2004): أسس ومعايير نظام الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية والتعليمية، المجلة التربوية، العدد (60)، معهد الإدارة العامة، السعودية.

فريد زين الدين 1996: المنهج العلمي لتطبيق إدارة الجودة الشاملة على المؤسسات العربية، القاهرة، دار النهضة العربية، ص20.

مطهر البرطي,(2016),تقييم جودة التدريس المقدم لطلاب كلية الهندسة – جامعة صنعاء والتدريس المتوقع والمأمول تقديمه حسب متطلبات الجودة الشاملة من وجهة نظر الطلاب.

ج. الرسائل الجامعية:

احمد الرشدي(2009), استخدام أداؤه الجودة الشاملة في تحسين جودة الخدمة التعليمية في الجامعات اليمنية, رسالة دكتوراه غير منشورة ,كلية الاقتصاد وعلوم التسيير, جامعة الجزائر.

دـ : المؤتمرات :

-أنمار الكيلاني: (1998م) التخطيط للتغيير نحو إدارة الجودة الشاملة في مجال الإدارة التعليمية, المؤتمر العلمي السنوي السادس كلية التربية حلوان المجلد الثاني جامعة حلوان 12-13 مايو.

-ابتسام الزويني:(2014),تقييم جودة الأداء الجامعي بكلية التربية مصراتة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس, المؤتمر العربي الدولي الرابع لضمان جودة التعليم العالي, جامعة الزرقاء ,الأردن.

- رابح بوقرة , وآخرون(2014)تقييم ضمان الخدمة التعليمية لنظامL.M.Dمن وجهة نظر الطلبة, المؤتمر العربي الدولي الرابع لضمان جودة التعليم العالي, جامعة الزرقاء ,الأردن.

- سمير غازي حسن, وآخرون(2014),تقييم أعضاء هيئة التدريس في كلية الهندسة من وجهة نظر الطلبة في جامعة بغداد, المؤتمر العربي الدولي الرابع لضمان جودة التعليم العالي, جامعة الزرقاء ,الأردن.

-غازي جمال خليفة, وآخرون, (2014)جودة الأداء التدريسي للأستاذ الجامعي في ضوء متطلبات ضمان الجودة من وجهة نظر الطلبة, المؤتمر العربي الدولي الرابع لضمان جودة التعليم العالي, جامعة الزرقاء ,الأردن.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 > >>