صناعة الإعلام للرأي العام وأثره في الأحكام دراسة في ضوء المقاصد الشرعية د/ فهد عبد الله علي هاجر*

محتوى المقالة الرئيسي

مجلة الأندلس مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية و الاجتماعية

الملخص

موضوع البحث: 


تناول هذا البحث موضوع: "صناعة الإعلام للرأي العام وأثره في الأحكام دراسة في ضوء المقاصد الشرعية" وقد بينت فيه أساليب الإعلام في التأثير على الرأي العام في الإسلام، وخصوصية العصر الحديث، وأصلت لاعتبار الإسلام للرأي العام في احتواء المشكلات، وأبرزت دور الإعلام في تحقيق المقاصد الشرعية من خلال الرأي العام، إلى جانب دوره في تحقيق الأوامر الربانية لحفظ المقاصد الشرعية الكلية، وتطبيق الأحكام الدينية، وحراسة المبادئ والقيم الإسلامية. وكشفت عن قصد الشارع من رسالة الإعلام، وأظهرت خصوصية الإعلام الإسلامي، ومجالاته المشروعة في تشكيل الرأي العام. وانتهيت فيه إلى أن الإعلام الإسلامي المقنن بأنظمة الشرع سيتصدى للسيول الكبيرة والجارفة من الشبهات والتشويهات المتعمدة وغير المتعمدة التي تستهدف الرأي العام لتعطيل الأحكام، واختراق الأخلاق الإسلامية والقيم الدينية.


 


 


 


أهداف البحث:


 الكشف عن صناعة الإعلام للرأي العام ومدى أثره في الأحكام. وبيان دور الإعلام في تحقيق الأوامر الربانية لحفظ المقاصد الشرعية.


منهج البحث:


سلكت فيه المنهج الاستقرائي، والمنهج التحليلي. فجاء البحث في تمهيد وأربعة مباحث في كل مبحث مطلبين وخاتمة تضمنت أهم نتائج وتوصيات البحث.


أولاً: النتائج :  لا تنفك العلاقة بين الإعلام وتشكيل الرأي العام، وكذا تأثير الرأي العام في الأحكام، والمبادئ الأخلاقية والقيم الإسلامية العميقة. كما اعتبر الإسلام الرأي العام، وحقق من خلال مراعاة هذا الاعتبار الكثير من المقاصد الشرعية.


ثانياً: التوصيات: يوصي الباحث بإنشاء منظومة متكاملة من القيم الأخلاقية لتسيير عمل الأجهزة الإعلامية في الوطن العربي والإسلامي. وقوننة الإعلام الحديث. والعمل على استحداث تخصصات ومواد دراسية في الجامعات وكراسي الدراسات العليا ومفردات في المدارس تتعلق بما ينبغي أن يكون عليه الإعلام لتشكيل الرأي العام وفق المقاصد الشرعية.


الكلمات المفتاحية: الإعلام، الرأي العام، المقاصد الشرعية.


 


 

تفاصيل المقالة

القسم
المقالات

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 > >>