تحديد أضداد المستضد اللبي بين متبرعي الدم السالبين للمستضد السطحي لفيروس التهاب الكبد البائي بمدينة صنعاء-اليمن د.خالد عبد الكريم المؤيد ، د.أحمد محمد الحداد ، د. وليد عبد الواسع سلام

محتوى المقالة الرئيسي

د.خالد عبد الكريم المؤيد ، د.أحمد محمد الحداد ، د. وليد عبد الواسع سلام جامعة الأندلس للعلوم و التقنية

الملخص

لا يزال التهاب الكبد الفيروسي البائي مرضا معديا عالميا خطيرا و مصدر عدوى رئيسيا للمرضى الذين يعتمدون على نقل الدم بشكل دوري بالرغم من تقدم الطرق المعملية الملائمة لتشخيص الفيروس المسبب. هدفت هذه الدراسة إلى تحديد أضداد المستضد اللبي (IgG + IgM) لفيروس التهاب الكبد البائي بين متبرعي الدم الذين كانوا سالبين للمستضد السطحي لذلك الفيروس و كذا تحديد الحمض النووي DNA للفيروس بين الحالات الإيجابية المستضد اللبي. تضمنت هذه الدراسة المقطعية 700 متبرع بالدم من الذكور و المترددين على المركز الوطني لنقل الدم و أبحاثه بمدينة صنعاء خلال الفترة من يناير إلى ديسمبر 2010.


و تراوحت أعمارهم من أقل من 20 سنة إلى ما يساوي أو أكثر من 40 سنة مع متوسط عمري 38 سنة و انحراف معياري ± 6.9.


تم جمع بيانات و عينة دم من كل متبرع مدرج في الدراسة, ثم تم فصل المصل منها و اختباره لأضداد المستضد اللبي بواسطة طريقة مقايسة الممتز المناعي المرتبط بالإنزيم و من ثم الحمض النووي للحالات الإيجابية للأضداد فقط باستخدام طريقة تفاعل سلسلة البوليميريز.


أما البيانات فقد تم تحليلها إحصائيا باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية (SPSS). تم تحديد أضداد المستضد اللبي IgG في 9% من إجمالي الحالات بينما كانت أضداد المستضد اللبي IgM سالبة.


أما ما يخص الحمض النووي الفيروسي DNA فقد تم تحديده في 3 عينات من إجمالي 63 عينة الإيجابية لأضداد المستضد اللبي بنسبة 4.8%.


كما بينت هذه الدراسة أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين متبرعي الدم الإيجابيين لأضداد المستضد اللبي و تقدم العمر لديهم, و كانت عوامل الاختطار الرئيسية ذات دلالة إحصائية عند المتبرعين الإيجابيين لتلك الأضداد هي نقل الدم سابقا و التاريخ المرضي لليرقان و التاريخ العائلي لالتهاب الكبد البائي. يستنتج من هذه الدراسة أن هناك نسبة أضداد عالية للمستضد اللبي IgG عند الذكور اليمنيين المتبرعين بالدم و كذلك نسبة عالية للحمض النووي الفيروسي DNA في المتبرعين الإيجابيين لتلك الأضداد و السالبين للمستضد السطحي لفيروس التهاب الكبد البائي مما يؤكد عدم سلامة دم هؤلاء المتبرعين و انتقال الفيروس إلى المستقبلين لهذا الدم مباشرة.


كذلك أوضحت هذه الدراسة أن عوامل الاختطار الرئيسة المرتبطة بمتبرعي الدم الإيجابيين لهذه الأضداد هي تقدم العمر و نقل الدم سابقا و التاريخ المرضي لليرقان و التاريخ العائلي لالتهاب الكبد البائي.


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
جامعة الأندلس للعلوم و التقنية د. ع. ا. ا. ، د. م. ا. ، د. و. ع. ا. س. (2023). تحديد أضداد المستضد اللبي بين متبرعي الدم السالبين للمستضد السطحي لفيروس التهاب الكبد البائي بمدينة صنعاء-اليمن: د.خالد عبد الكريم المؤيد ، د.أحمد محمد الحداد ، د. وليد عبد الواسع سلام. مجلة الأندلس للعلوم التطبيقية, 7(2), 14. استرجع في من http://andalusuniv.net/journ/index.php/AJAS/article/view/676
القسم
المقالات