المؤتمر العلمي الثاني في تقنية المعلومات والشبكات

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 

  الرئيسية | عمادة التعليم عن بعد | كلمة عميد الكلية
 
الموقع الإلكتروني للتعليم عن بعد

كلمة عميد التعليم عن بعد

   تعد جامعة الأندلس للعلوم والتقنية من أوائل الجامعات الخاصة التي أنشئت في اليمن، حيث أنشئت في بدايات التسعينيات من القرن الماضي، وحصلت على ترخيص من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بموجب القرار الوزاري رقم  (55 ) بتاريخ 22 جماد الآخر 1415 هـ الموافق 24 ديسمبر1994م .
والجامعة عضو اتحاد الجامعات اليمنية، وعضو اتحاد الجامعات العربية، وعضو اتحاد الجامعات الإسلامية، وعضو في الشبكة العربية للتعليم المفتوح والتعليم عن بعد.
   سعت جامعة الأندلس إلى فتح التعليم عن بعد في الجامعة، وفتحت لها مكاتب للتنسيق في محافظات الجمهورية لتوصيل التعليم إلى أكبر شريحة ممن يرغبون في مواصلة التعليم لكن ظروفهم لا تسمح لهم بالانتظام للدراسة طيلة أيام الفصل، ولكن يتعلم الطالب من خلالا اللقاءات التعليمية التي يتلقى فيها الطالب محاضرات في أسابيع محدودة في الفترة المسائية، كذلك يتعلم عن طريق الفصول الافتراضية من خلال المحاضرات التي تبث عبر النت.
وقد حصلت الجامعة على ترخيص لاعتماد التعلم عن بعد من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عام 2011م.
وتبنت الجامعة التعلم عن بعد, كأسلوب حديث ومتطور ومرن لتسهيل العلم أمام الطلاب الغير قادرين على الانتظام, وذلك من خلال ذات البرامج التعليمية المناظرة للتخصصات النظرية والعلمية في كليات الجامعة.
وتتميز الدراسة والتعليم عن بعد في جامعة الأندلس بالآتي: وجود مبنى مصمم للتعليم ملك للجامعة، وتوفر كادر أكاديمي وإداري متميز، وتنوع برامج وأنظمة التعليم عن عقد لقاءات التعليمية  مباشرة للطلبة في الفترة المسائية، وتوفر الفصول الافتراضية لبث المحاضرات والتواصل عبر النت، وجود قاعات مجهزة بالوسائل التعليمية، وتوفر مكتبة مركزية متكاملة (ورقية وإلكترونية)، وخدمات إنترنت لاسلكي.

   وتقدم جامعة الأندلس لطلاب التعليم عن بعد العديد من الخدمات والإمكانيات التفاعلية التي تساعد الطالب على التعلم وأهم هذه الخدمات ما يلي: استخدام نظام مودل لإدارة التعليم الإلكتروني. وفتح أول إذاعة في الجامعات والمؤسسات التعليمية اليمنية على الهواء لبث المحاضرات إذاعيا وعلى الموقع الالكتروني. والاشتراك في الفصول الافتراضية لبث المحاضرات بالصوت والصورة، وتفاعل الطالب مع عضو هيئة التدريس مباشرة بتقديم أسئلته واستفساراته، وسماع الإجابات عليها. واللقاءات التعليمية المباشرة حيث يتم عقد اللقاءات التعليمية المباشرة للطلاب في المكتب الرئيسي ومكاتب المحافظات في كل فصل دراسي بحوالي 30% من إجمالي عدد الأسابيع المعتمدة للانتظام. والكتاب الجامعي حيث قامت جامعة الأندلس بتأليف عدد من المقررات التي تتناسب وطبيعة طالب التعليم عن بعد، والتأليف مستمر لبقية المقررات إن شاء الله تعالى.

 

  أ.د شرف الشهاري