المؤتمر العلمي الثاني في تقنية المعلومات والشبكات المؤتمر العلمي الأول للعلوم الإنسانيةوالإجتماعية
الان يمكنكم تحميل تطبيق الدرجات على هواتفكم  اتبع الخطوات التالية

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 

  الرئيسية | مركز التعلم عن بعد
 
لزيارة موقع التعلم عن بعد الرسمي أنقر هنا
  • مقدمة

في ظل التغيرات التكنولوجية السريعة والتحولات في أوضاع سوق العمل , فإن النظام التعليمي في المؤسسات التعليمية، يواجه تحدياً بخصوص الحاجة إلى توفير فرص تعليمية إضافية، وقد بدأت هذه المؤسسات تواجه هذا التحدي من خلال تطوير برامج التعليم عن بعد التي تتيح للبالغين فرصة أخرى للتعليم الجامعي .

فقد يصعب على البعض الالتحاق بالتعليم الجامعي المنتظم لأسباب منها: ضيق الوقت أو المسافة أو الإعاقة الجسدية , أو انشغالهم وعدم وجود الوقت الكافي للانتظام، أو بعد الجامعة التي يرغب الدراسة فيها ووجودها في بلد غير البلد أو المنطقة التي يعيش فيها، وغيرها من الأسباب التي تمثل عائقاً للانتظام في الدراسة الجامعية لدى الكثير ممن لديهم الرغبة في التعليم الجامعي.

لذا كان على مؤسسات التعليم العالي وفي مقدمتها الجامعات التفكير في تقديم أساليب أخرى من التعليم لهؤلاء الطلاب غير التعليم المنتظم وذلك انطلاقاً من الشعور بالمسؤولية في إيصال التعليم للجميع.

وتحقيقا لرسالة جامعة الأندلس للعلوم والتقنية في القيمة الكاملة للتعليم واهتماماً منها بهذه الفئة، نشأت فكرة التعليم عن بعد، فأسست مركز التعلم عن بعد في مايو 2003م، كوحدة تعليمية من وحدات الجامعة والذي يشكل همزة وصل بين الجامعة وبين المجتمع، حيث تسعى الجامعة من خلال هذا المركز لتمهيد السبيل أمام من قد تكون فاتتهم الفرصة للالتحاق بالتعليم المنتظم للأسباب المذكورة أنفاً أو غيرها، وإلى تقديم البرامج التي تتيح لهذه الفئة من المجتمع الفرصة المناسبة لمواصلة التعليم الجامعي، ورفع مستوى الأساس المعرفي لهم وهم في مواقع عملهم.

  • طبيعة المركز:

مركز التعلم عن بعد مركز يتبع جامعة الأندلس للعلوم والتقنية ويعمل على تسخير كافة إمكانيات الجامعة لتحقيق رسالتها في القيمة الكاملة للتعليم من خلال تقديم الخدمات التعليمية لطلابها وفق المبتكرات التكنولوجية المعاصرة.

  • رؤية المركز:

أينما وجد طالب العلم سيجدنا نلبي تطلعاته من خلال توظيف شتى الوسائل والتقنيات الحديثة وأن نتميز على الجامعات المحلية والعالمية في تحقيق القيمة الكاملة للتعلم .

  • رسالة المركز:

يطمح التعلم عن بعد في جامعة الأندلس إلى تقديم برامج متنوعة تناسب سوق العمل، باستخدام التعليم التفاعلي المعتمد على التعليم الإلكتروني والمناهج المتخصصة والكوادر المؤهلة.

  • أهداف المركز:

يهدف مركز التعلم عن بعد إلى تقديم المعلومة والخبرة خارج أسوار الجامعة، وتقديم التدريب والتأهيل أثناء الخدمة للأفراد والجماعات والمؤسسات.من خلال جملة من الأهداف المنبثقة من رسالته، وهي:

1-تعميم التعليم وتوفيره لشريحة عريضة من الراغبين فيه ممن لا تمكنهم ظروفهم من الانتظام في الدراسة.

2-تزويد الطلاب بمهارات ومعارف ذات جودة وكفاءة عالية باستخدام أحدث الأساليب والتقنيات الحديثة.

3-إيـجـاد الـبـدائــل التعليمية الـمـخـتـلـفـة لتلبية الـحـاجــة الـمـتـزايــدة لـلـطــلاب فــي الـجـانـب الـعـلـمـي والـمـعـرفــي في أي مـكــان بـأســلــوب يــراعــي ظــروف وخــصــوصـيــة المجتمع المحلي والإقليمي.

  • مميزات الدراسة والتعليم عن بعد في جامعة الأندلس:

1-وجود مبنى مصمم للتعليم ملك للجامعة

2-كادر أكاديمي وإداري متميز

3-تنوع برامج وأنظمة التعليم عن بعد.

4-لقاءات التعليمية المباشرة في الفترة المسائية.

5-توفر الفصول الافتراضية لبث المحاضرات والتواصل عبر النت

6-وجود قاعات مجهزة بالوسائل التعليمية

7-توفر مكتبة مركزية متكاملة (ورقية وإلكترونية).

8-خدمات إنترنت لاسلكي

9-أقساط ميسرة للرسوم الدراسية.