المؤتمر العلمي الثاني في تقنية المعلومات والشبكات
الان يمكنكم تحميل تطبيق الدرجات على هواتفكم  اتبع الخطوات التالية

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 

 
الأقسام العلمية عن الكلية عميد الكلية
الخدمات المقدمة للطالب الهيئة التدريسية و المساعدة الخطط الدراسية


  • الأقسام العلمية في الكلية

تضم كلية الآداب و العلوم الإنسانية الأقسام التالية :

أ‌) قسم الدراسات الإسلامية

رؤية قسم الدراسات الإسلامية :
توفير التعليم في العلوم الإسلامية المتنوعة وفق منهج أكاديمي متميز يجمع بين الأصالة والمعاصرة ويتخذ طريق الوسطية والاعتدال والبحث عن الدليل والبرهان دون تعصب أو انتقاص للآخر مقتديا بالعلماء الربانيين .
أهم أهداف القسم: 

  1. إعداد وتأهيل متخصصين في الدراسات الإسلامية يتميزون بالوسطية والاعتدال .
  2. إثراء الجانب الفكري ومنهج الحوار وإقامة الحجة وعدم التعصب للآراء والمذاهب.
  3. التأصيل والقدرة على مناقشة القضايا المستجدة في العلوم الشرعية .
  4. تحصين الطلاب من الأفكار المعتقدات المخالفة للإسلام .
  5. نشر مبدأ التسامح والقبول بالآخر في حالة وجود الخلاف وفق الضوابط الشرعية والمنهج العلمي الرصين .
غرس الأخلاق الإسلامية الأصيلة والتربية الإيمانية وجعلها من أهم المعالم الدينية التي يتربى عليها الطلاب .

 

ب‌) قسم اللغة العربية

من البدهي، أن الجامعة تسير في سياق السياسة التعليمية للدولة، ومن هنا فإن أهدافها تتسـق مع التوجهات العامة للتعليم العالي في اليمن. وعلى هذا الأساس فإن أهداف قسم اللغة العربية في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الأندلس تترجم الأهداف العامة للجامعة ورسالتها ورؤيتها، وتتسق مع الخطوط العريضة للسياسة التعليمية في اليمن المتمثلة في القوانين والأنظمة المرتبطة بالتعليم العالي الخاص.
ويمكن تلخيص أهم أهداف القسم في: 

  1. إعداد وتأهيل متخصصين في مجال اللغة العربية ملمّين إلماماً وافياً بعلوم اللغة العربية و آدابها.
  2. إعداد الدارس إعداداً عالياً في قواعد اللغة العربية ليصبح قادراً على ضبطها نحوياً وصرفياً.
  3. إعطاء الدارس معرفة شاملة بالأدب العربي في مختلف عصوره، ابتداء من العصر الجاهلي وانتهاء بالأدب الحديث والمعاصر.
  4. تزويد الدارس بأهم العلوم الحديثة التي شكّلت رافداً مهما للدرس اللغوي والأدبي في العربية.
  5.  تزويد الدارس بالمعرفة العميقة والمتخصصة لأهم المناهج والتيارات النقدية الحديثة، كما نزوده بمعرفة دقيقة بالموروث العربي في هذا المجال.
  6. تعريف الدارس بأهم الأجناس الأدبية الحديثة بالإضافة إلى تزويده بمعرفة شاملة بالتراث العربي وما يشتمل عليه من فنون. 
وبما أن الآداب والعلوم تتلاقح وتسـتفيد من بعضها ضمن ما يسـمى بعلاقات التأثر والتأثير فإن القسـم يزوِّد الدارس بالمعرفة النظرية بالأدب المقارن، كما يزوِّد الدارس، في مقرر خاص، بأهم المصطـلحات الأجنـية ( الإنجليزية ) في اللغة والأدب، حتى يتمكن من التعامل مع الكتابات الحديثة التي تستند في لغتها الكتابية إلى مفاهيم أجنبية.

 

ج) قسم اللغة الإنجليزية

تضم كلية الآداب و العلوم الإنسانية الأقسام التالية :

د‌) قسم العلاقات العامة والإعلام

مقدمــة :
عند افتتاح كلية التربية والآداب في العام الجامعي 2004/2005م كانت تضم الأقسام العلمية التالية:- 1-الدراسات الإسلامية 0 2-اللغة العربية وآدابها 0 3-اللغة الانجليزية وآدابها0 في خطوة أولية لفتح أقسام علمية أخرى في الأعوام القادمة 0 وانسجاما مع توجهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فقد أخذت الكلية اسم كلية الآداب والعلوم الإنسانية اعتبارا من العام الجامعي 2008/2009م متطلعة إلى فتح أقسام تخصصية أخرى في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية وتحديث الخطط والبرامج والمقررات الخاصة بالأقسام العلمية القائمة 0 وبالفعل فقد اقر مجلس الجامعة فتح قسم الإعلام كإضافة نوعية جديدة للأقسام الثلاثة السابقة تتلوها خطوات مستقبلية بفتح أقسام أخرى0 وتهدف الجامعة من فتح أقسام علمية تخصصية جديدة إثراء التعليم العالي والبحث العلمي في بلادنا انسجاما مع الرؤية والأهداف الإستراتيجية للجامعة في أن تكون مركزا علميا متميزا للدراسات الجامعية والعليا في بلادنا وان تكون للدراسات الإنسانية والاجتماعية مكانها مع غيرها من التخصصات العلمية والتطبيقية في الجامعة0 وانطلاقا من هذه الرؤية الاستراتيجية للجامعة فان فتح قسم الإعلام والعلاقات العامة يأتي في سياق استكمال التخصصات العلمية الأخرى ضمن كلية الآداب والعلوم الإنسانية 0 ولقد قامت عمادة الكلية بتشكيل لجنة أساسية لاستكمال شروط فتح هذا القسم من عدد من الأساتذة ذوي الاختصاص الأكاديمي والفني حيث عنيت بدراسة وتقيم جدوى ونجاح هذا لتخصص العلمي على مستوى العملية الأكاديمية للتعليم العالي والبحث العلمي وأهميته في حياة الفرد والمجتمع من جهة 00ومن جهة أخرى وضع الخطط والبرامج والمقررات العلمية لهذا القسم مبتدئة حاليا بتخصص العلاقات العامة 0 .

الرؤية والرسالة :
وعلية فإن رؤية عمادة الكلية في فتح قسم الإعلام والعلاقات العامة يأتي في سياق نشر الثقافة والمعرفة الإعلامية ومفهوم العلاقات العامة في أوساط المجتمع اليمني بمختلف مؤسساته الرسمية والاجتماعية والعلمية ، ورفد هذه المؤسسات بكوادر علمية متخصصة ذات كفاءة علمية متميزة وانطلاقا من رسالة الجامعة في إن تكون مركزا علميا متميزا في مجال العلوم الإنسانية والتطبيقية فأن رسالة القسم كما تراها عمادة كلية الأدب والعلوم الإنسانية تتلخص في نشر الثقافة والمعرفة الاعلاميه بشكل علمي في مجتمعنا اليمني وبما يواكب وينسجم مع خطط التنمية المركزية للدولة اليمنية ومؤسساتها في القطاع العام والخاص 0 وباعتقادنا إن هذا التخصص العلمي في مجال العلاقات العامة والإعلام تفتقر إليه عدد من الخطط العلمية للجامعات اليمنية لذلك فان رسالة هذا القسم ستكون إضافة نوعية في مجال الدراسات الجامعية التخصصية لإثراء هذا التخصص العلمي ونشر الثقافة والمعرفة الإعلامية ومفهوم العلاقات العامة على أسس علمية ومنهجية وبما يخدم عملية التطور الاجتماعي في بلادنا0 .
الأهداف: 

ولما كانت الجامعة تهدف في إطار رؤيتها الاستراتيجية إلي رفع مستوى الكفاءة العلمية والفنية للخريج، ونشر الثقافة والمعرفة في أوساط المجتمع، وتطوير التعليم العالي من خلال إبداع أنماط جديدة ،وتقديم الدعم العلمي لمؤسسات الدولة والقطاع العام، فان كلية الآداب والعلوم الإنسانية انطلاقا من هذه الأهداف الاستراتيجية للجامعة تهدف من خلال قسم الإعلام إلى :-
  1. تأهيل كوادر علمية متخصصة في مجال الإعلام والعلاقات العامة يكون بمقدورها خوض عمار المنافسة في ميادين العمل ومؤسساته المختلفة .
  2. رفد مؤسسات الدولة والمجتمع بكادر علمي متخصص في مجال الإعلام والعلاقات العامة يتجاوز الصيغ والأساليب التقليدية المتعارف عليها والمتعامل بها في هذه المؤسسات .
  3. إن ما يشهده عالم اليوم من تطور نوعي وكمي في النهوض والانتشار الإعلامي يتطلب مستوى عالٍ من الوعي والثقافة الإعلامية المنهجية لمواكبة هذا التطور غير المسبوق مما يتطلب بالضرورة إعداد كادر إعلامي بمواصفات علمية وأكاديمية تستوعب وتواكب التسارع المضطرد في مجال العمل والنشاط الإعلامي .
  4. إن حركة التنمية التي تشهدها بلادنا في مجالات العمل المؤسسي المختلفة تدعو بالضرورة إلى إعداد كادر علمي متخصص في مجال العلاقات العامة يستطيع مواكبة حركة النمو المضطردة وإدارتها بشكل علمي ومنهجي آخذا بأسباب التقدم العلمي في مجال العلاقات العامة ومستوعبا للظروف والمعطيات الجديدة .
  5. يهدف قسم الإعلام إلى تأهيل كوادر علمية جامعية تتطلع إلى زيادة التحصيل العلمي في مجال الدراسات العليا والبحث العلمي لرفد الهيئات التدريسية في هذا المجال التخصصي في الجامعات والمعاهد والمراكز العلمية في بلادنا .
إن عمادة كلية الآداب والعلوم الإنسانية إذ تضع هذه الخطوط الرئيسية لرؤيتها لقسم الإعلام والأهداف الأساسية للخطة الدراسية ومساقاتها العلمية فأنها تتطلع إلى جهود استثنائية من قبل الهيئة التدريسية والروافد الأخرى المشاركة في إنجاح هذه الرؤية والأهداف وبما يحقق الرسالة الأكاديمية لهذا القسم .

هـ‌) قسم الشريعة والقانون

رؤية القسم :
تكوين كفاءات علمية مهنية قادرة على معرفة الأحكام التي تنظم علاقات الأفراد مع الدولة ومع بعضهم البعض وفق الشريعة الإسلامية والقوانين النافذة من السلطة التشريعية .

رسالة القسم :
أن تكون مخرجات القسم على علم ودراية فائقة بمعرفة الأحكام التشريعية والقانونية ليقوموا بتولي الأعمال ذات الصلة بتطبيق الشريعة الإسلامية والقوانين التشريعية النافذة .
أهداف القسم: 

  1. إعداد كوادر مؤهلة تتولى مهام القضاء والمهام القانونية الأخرى بكل كفاءة واقتدار.
  2. توفير ميدان واسع لمعرفة العلوم الشرعية والقانونية.
  3. رفد قطاع النيابة العامة والمحاماة بكوادر مؤهلة علمياً متشبعة بعلوم الشريعة الإسلامية والقانونية .
  4. تلبية احتياجات أجهزة الدولة ومؤسساتها المختلفة والقطاع الخاص والمختلط في تولى أعمال الإدارات القانونية. العناية التامة بأوائل الطلاب وتأهيلهم في الدراسات العليا للعمل في المجال الأكاديمي والاستشاري .

و‌) قسم علوم القرآن

رؤية القسم :
تخريج دفع متخصصه في مجال القرآن الكريم قادرة على اداء رسالتها المباركة وفق منهج أكاديمي سليم يتميز بالتكامل والمسئولية التامة .

الهدف العام من القسم:
الاهتمام بالقرآن الكريم حفظاً وتلاوةً وتجويداً والعناية بالعلوم الخاصة بالقرآن الكريم.

أهداف القسم التفصيلية: 

  1. حفظ أجزاء من القرآن الكريم مع ضبط تلاوتها – تجويدها – تقويم اللسان مع اتقان احكام التلاوة .
  2. لتعرف على القراءات والقراء والوقوف على المبادئ العامة في هذا العلم الشريف.
  3. الوقوف على مفردات اعجاز القرآن الكريم وقواعد الأدلة فيه وتحليل النص القرآني والتعرف على أساليب المفسرين وقواعد التفسير.
  4. الاهتمام بالنظرة التكاملية في الموضوعات القرآنية.
  5. التعرف على مناهج المفسرين واتجاهاتهم وأساليبهم في الكشف عن مبادئ القرآن الكريم والوقوف على ألوان التفسير المختلفة.
  6. دراسة صور وآيات من القرآن الكريم تشتمل على مبادئ وأحكام تشريعية تهتم بالعلاقات الاجتماعية والمعاملات الاخلاقية والعقائد والافادة منها في مجال التربية والسلوك والتعليم.
  7. معرفة التراكيب القرآنية وتطبيق القواعد اللغوية على النص القرآني وبيان مزايا تلك التراكيب.
 
الأقسام العلمية عن الكلية عميد الكلية
الخدمات المقدمة للطالب الهيئة التدريسية و المساعدة الخطط الدراسية