حديث: لا يقبل الله صلاة رجل مسبل إزاره تخريجًا ودراسة وفقهًا Hadith: “Allah does not accept the prayer of a man who wears garments that sit below the ankle. Interpretation، study، and jurisprudence د. سلطان بن عبد الله بن علي الحمدان* الملخص: يهدف البحث إلى: - تحرير تخريج الحديث والنظر في أوجه الاختلاف فيه. - الوصول إلى حكم دقيق مبني على الأصول والقرائن المعتبرة عند الأئمة النقاد في درجة هذا الحديث المختلف في حكمه. - النظر في اختلاف العلماء فيما تضمنه الحديث من أحكام، والترجيح بين أقوالهم. منهج البحث: المنهج الاستقرائي والمنهج التحليلي. كل من يتدبر كتاب الله سبحانه يعلم عظم شأن الصلاة عنده جل جلاله؛ فقد شرعها الله في كل ملة وعلى كل نبي، وامتدح بإقامتها أنبياءه وأولياءه حتى جعل ذلك من أخص صفاتهم، وجعل إقامتها من أولى أولوياتهم، والمتأمل لكتاب الله يجد ارتباطًا وثيقًا بين إقامة الصلاة وصلاح القلب وخشوعه وإخباته لله رب العالمين، ومن هنا وجب على المسلم أن يقبل بقلبه على ربه، ويسعى جهده في إقامة صلاته، وأن يتخلى عن كل ما يعيقه عن ذلك لاسيما ما يختص بالقلب وأعماله. وقد ورد هذا الحديث محل البحث متضمنًا عدم قبول الله صلاة الرجل المسبل وقد اختلف العلماء في الحكم على الحديث ما بين مقوٍ له ومضعف؛ فجاء هذا البحث للنظر في الحديث ودراسته دراسة وافية من جهة السند والاختلاف على راويه والحكم عليه وعلى شواهده، والنظر في اختلاف العلماء فيما تضمنه من أحكام، وترجيح ما هو راجح. ومن أبرز النتائج التي توصل إليها الباحث: - أن حديث أبي هريرة ضعيف الإسناد على الراجح، وفيه نكارة في متنه. - نقض الوضوء بالإسبال قول انفرد به الصنعاني رحمه الله، ولم أر من وافقه. - أن أثر ابن مسعود الموقوف هو أقوى شيء في الباب، ومع ذلك قد جاء عنه خلافه من فعله. - القول بجواز الإسبال إذا لم يكن للخيلاء مطلقًا من غير تقييده بالعذر والحاجة قول ضعيف لمخالفته لظواهر الأحاديث الكثيرة المتضمنة للنهي عنه، وأما مع الحاجة والعذر فأيسر. - الذي يترجح من الأقوال في حكم الإسبال للرجال من غير خيلاء القول بالكراهة -وهو قول الجمهور- للأحاديث المتكاثرة في النهي عنه، وهي وإن كان ظاهرها التحريم إلا أن لها صوارف صرفتها عن التحريم عندهم. - ترك الإسبال هو السنة وهو الأتقى والأنقى والأبقى، والقول بالتحريم قوي. - إبطال صلاة المسبل قال به بعض أهل العلم، وجاء عن بعض السلف كمجاهد، والأكثر على عدم الإبطال. - القول بالبطلان وإن كان ضعيفًا لكن لا شك أن شيئًا أبطل به بعض أهل العلم صلاة المصلي لحريٌ بالمسلم الذي يرجو الله والدار الآخرة أن يكون منه بعيدًا، لا سيما أن الإسبال مظنة الكبر والخيلاء، والصلاة خضوع وتواضع لله رب العالمين. الكلمات الافتتاحية: الصلاة، الإسبال، الإزار، الثياب. Abstract: The research aims to: - Editing the hadith’s interpretation and examining the disagreements surrounding it. - Reaching an accurate judgment based on the principles and evidence considered by the criticizing imams regarding the degree of authenticity of this hadith that has been disagreed upon. - Considering the differences of opinion among scholars regarding the rulings within the hadith and considering the weight of their statements. Research method: inductive method and the analytical method. Everyone who ponders the Book of Allah Almighty knows the great importance of prayer to Allah، the Most Exalted. Allah has legislated it in every religion and for every prophet. Allahs prophets and followers were praised for establishing it to the extent that it was made into one of their most special attributes، and Allah made its establishment one of their priorities. The one who contemplates the Book of Allah finds a close connection between establishing prayer and the righteousness of the heart، its humility، and its submission to Allah، Lord of the worlds. Hence، the Muslim must open his heart to his Lord، strive with all his might to perform his prayers، and abandon everything that hinders him from doing so، especially what concerns the heart and its deeds. The hadith in question includes the fact that Allah does not accept the prayer of a man who wears garments that sit below the ankle. Scholars have differed in judging the hadith، whether their statements strengthen or weaken it. This research came to look at the hadith and study it comprehensively in terms of its chain of transmission، disagreements over its narrator، rulings on it and its evidence، investigating the disagreements between scholars regarding the rulings within the hadith، and prioritizing what is closer to being correct. Among the most prominent results reached by the researcher: - He disagreed with Yahya bin Katheer regarding the hadith in three aspects. - The one most likely of these aspects to be correct is the narration of Hisham al-Dastawi that Yahya bin Abi Katheer told him that Abu Jaafar heard Ataa bin Yasar and some of the companions of the Prophet، may Allah bless him and grant him peace، with evidence of its chain of transmission mentioned in the appropriate place. - The discrepancy pointed out by Imam Al-Bazzar in attributing the hadith to Abu Hurairah was not found by the researcher to be narrated by anyone or referred to by any imams. Keywords: prayer، garment that sits below the ankle، garment that covers the area below the waist، clothing، arrogance. جامعة الأندلس للعلوم والتقنية مجلات الاندلس من افضل المجلات العلمية لنشر الابحاث الرصينة بما يتوافق مع شروط اسكوبس وقواعد البيانات العالمية مجلة علمية منذو عشرين سنة حاصلة على معامل تاثير ارسيف وكروسرف وهي من ارخص المجلات العلمية رؤيتها تشجيع الباحثين على نشر الابحاث وتعزيز المجال البحثي بالعاصمة صنعاء لدها مجلة علمية للعلوم الانسانية والاجتماعية ومجلة علمية للعلوم التطبيقية وقد تم نشر اكثر من 80 عدد مايقارب 600 بحث - مجلة الأندلس للبحوث مجلة علمية محكمة ابحاث علمية صنعاء افضل مجلة علمية مجلة الاندلس للعلوم الانسانية والتطبيقية مجلة علوم انسانية مجلة للعلوم التطبيقية جامعة الاندلس افضل مجلة علمة لنشر ابحاث الباحثين والحصول على DOI مجلة معتمدة دوليا مجلة جامعة الاندلس الجمهورية اليمنية مجلة الأندلس للبحوث

حديث: لا يقبل الله صلاة رجل مسبل إزاره تخريجًا ودراسة وفقهًا Hadith: “Allah does not accept the prayer of a man who wears garments that sit below the ankle. Interpretation، study، and jurisprudence د. سلطان بن عبد الله بن علي الحمدان* الملخص: يهدف البحث إلى: - تحرير تخريج الحديث والنظر في أوجه الاختلاف فيه. - الوصول إلى حكم دقيق مبني على الأصول والقرائن المعتبرة عند الأئمة النقاد في درجة هذا الحديث المختلف في حكمه. - النظر في اختلاف العلماء فيما تضمنه الحديث من أحكام، والترجيح بين أقوالهم. منهج البحث: المنهج الاستقرائي والمنهج التحليلي. كل من يتدبر كتاب الله سبحانه يعلم عظم شأن الصلاة عنده جل جلاله؛ فقد شرعها الله في كل ملة وعلى كل نبي، وامتدح بإقامتها أنبياءه وأولياءه حتى جعل ذلك من أخص صفاتهم، وجعل إقامتها من أولى أولوياتهم، والمتأمل لكتاب الله يجد ارتباطًا وثيقًا بين إقامة الصلاة وصلاح القلب وخشوعه وإخباته لله رب العالمين، ومن هنا وجب على المسلم أن يقبل بقلبه على ربه، ويسعى جهده في إقامة صلاته، وأن يتخلى عن كل ما يعيقه عن ذلك لاسيما ما يختص بالقلب وأعماله. وقد ورد هذا الحديث محل البحث متضمنًا عدم قبول الله صلاة الرجل المسبل وقد اختلف العلماء في الحكم على الحديث ما بين مقوٍ له ومضعف؛ فجاء هذا البحث للنظر في الحديث ودراسته دراسة وافية من جهة السند والاختلاف على راويه والحكم عليه وعلى شواهده، والنظر في اختلاف العلماء فيما تضمنه من أحكام، وترجيح ما هو راجح. ومن أبرز النتائج التي توصل إليها الباحث: - أن حديث أبي هريرة ضعيف الإسناد على الراجح، وفيه نكارة في متنه. - نقض الوضوء بالإسبال قول انفرد به الصنعاني رحمه الله، ولم أر من وافقه. - أن أثر ابن مسعود الموقوف هو أقوى شيء في الباب، ومع ذلك قد جاء عنه خلافه من فعله. - القول بجواز الإسبال إذا لم يكن للخيلاء مطلقًا من غير تقييده بالعذر والحاجة قول ضعيف لمخالفته لظواهر الأحاديث الكثيرة المتضمنة للنهي عنه، وأما مع الحاجة والعذر فأيسر. - الذي يترجح من الأقوال في حكم الإسبال للرجال من غير خيلاء القول بالكراهة -وهو قول الجمهور- للأحاديث المتكاثرة في النهي عنه، وهي وإن كان ظاهرها التحريم إلا أن لها صوارف صرفتها عن التحريم عندهم. - ترك الإسبال هو السنة وهو الأتقى والأنقى والأبقى، والقول بالتحريم قوي. - إبطال صلاة المسبل قال به بعض أهل العلم، وجاء عن بعض السلف كمجاهد، والأكثر على عدم الإبطال. - القول بالبطلان وإن كان ضعيفًا لكن لا شك أن شيئًا أبطل به بعض أهل العلم صلاة المصلي لحريٌ بالمسلم الذي يرجو الله والدار الآخرة أن يكون منه بعيدًا، لا سيما أن الإسبال مظنة الكبر والخيلاء، والصلاة خضوع وتواضع لله رب العالمين. الكلمات الافتتاحية: الصلاة، الإسبال، الإزار، الثياب. Abstract: The research aims to: - Editing the hadith’s interpretation and examining the disagreements surrounding it. - Reaching an accurate judgment based on the principles and evidence considered by the criticizing imams regarding the degree of authenticity of this hadith that has been disagreed upon. - Considering the differences of opinion among scholars regarding the rulings within the hadith and considering the weight of their statements. Research method: inductive method and the analytical method. Everyone who ponders the Book of Allah Almighty knows the great importance of prayer to Allah، the Most Exalted. Allah has legislated it in every religion and for every prophet. Allahs prophets and followers were praised for establishing it to the extent that it was made into one of their most special attributes، and Allah made its establishment one of their priorities. The one who contemplates the Book of Allah finds a close connection between establishing prayer and the righteousness of the heart، its humility، and its submission to Allah، Lord of the worlds. Hence، the Muslim must open his heart to his Lord، strive with all his might to perform his prayers، and abandon everything that hinders him from doing so، especially what concerns the heart and its deeds. The hadith in question includes the fact that Allah does not accept the prayer of a man who wears garments that sit below the ankle. Scholars have differed in judging the hadith، whether their statements strengthen or weaken it. This research came to look at the hadith and study it comprehensively in terms of its chain of transmission، disagreements over its narrator، rulings on it and its evidence، investigating the disagreements between scholars regarding the rulings within the hadith، and prioritizing what is closer to being correct. Among the most prominent results reached by the researcher: - He disagreed with Yahya bin Katheer regarding the hadith in three aspects. - The one most likely of these aspects to be correct is the narration of Hisham al-Dastawi that Yahya bin Abi Katheer told him that Abu Jaafar heard Ataa bin Yasar and some of the companions of the Prophet، may Allah bless him and grant him peace، with evidence of its chain of transmission mentioned in the appropriate place. - The discrepancy pointed out by Imam Al-Bazzar in attributing the hadith to Abu Hurairah was not found by the researcher to be narrated by anyone or referred to by any imams. Keywords: prayer، garment that sits below the ankle، garment that covers the area below the waist، clothing، arrogance.

حديث: لا يقبل الله صلاة رجل مسبل إزاره تخريجًا ودراسة وفقهًا Hadith: “Allah does not accept the prayer of a man who wears garments that sit below the ankle. Interpretation، study، and jurisprudence د. سلطان بن عبد الله بن علي الحمدان* الملخص: يهدف البحث إلى: - تحرير تخريج الحديث والنظر في أوجه الاختلاف فيه. - الوصول إلى حكم دقيق مبني على الأصول والقرائن المعتبرة عند الأئمة النقاد في درجة هذا الحديث المختلف في حكمه. - النظر في اختلاف العلماء فيما تضمنه الحديث من أحكام، والترجيح بين أقوالهم. منهج البحث: المنهج الاستقرائي والمنهج التحليلي. كل من يتدبر كتاب الله سبحانه يعلم عظم شأن الصلاة عنده جل جلاله؛ فقد شرعها الله في كل ملة وعلى كل نبي، وامتدح بإقامتها أنبياءه وأولياءه حتى جعل ذلك من أخص صفاتهم، وجعل إقامتها من أولى أولوياتهم، والمتأمل لكتاب الله يجد ارتباطًا وثيقًا بين إقامة الصلاة وصلاح القلب وخشوعه وإخباته لله رب العالمين، ومن هنا وجب على المسلم أن يقبل بقلبه على ربه، ويسعى جهده في إقامة صلاته، وأن يتخلى عن كل ما يعيقه عن ذلك لاسيما ما يختص بالقلب وأعماله. وقد ورد هذا الحديث محل البحث متضمنًا عدم قبول الله صلاة الرجل المسبل وقد اختلف العلماء في الحكم على الحديث ما بين مقوٍ له ومضعف؛ فجاء هذا البحث للنظر في الحديث ودراسته دراسة وافية من جهة السند والاختلاف على راويه والحكم عليه وعلى شواهده، والنظر في اختلاف العلماء فيما تضمنه من أحكام، وترجيح ما هو راجح. ومن أبرز النتائج التي توصل إليها الباحث: - أن حديث أبي هريرة ضعيف الإسناد على الراجح، وفيه نكارة في متنه. - نقض الوضوء بالإسبال قول انفرد به الصنعاني رحمه الله، ولم أر من وافقه. - أن أثر ابن مسعود الموقوف هو أقوى شيء في الباب، ومع ذلك قد جاء عنه خلافه من فعله. - القول بجواز الإسبال إذا لم يكن للخيلاء مطلقًا من غير تقييده بالعذر والحاجة قول ضعيف لمخالفته لظواهر الأحاديث الكثيرة المتضمنة للنهي عنه، وأما مع الحاجة والعذر فأيسر. - الذي يترجح من الأقوال في حكم الإسبال للرجال من غير خيلاء القول بالكراهة -وهو قول الجمهور- للأحاديث المتكاثرة في النهي عنه، وهي وإن كان ظاهرها التحريم إلا أن لها صوارف صرفتها عن التحريم عندهم. - ترك الإسبال هو السنة وهو الأتقى والأنقى والأبقى، والقول بالتحريم قوي. - إبطال صلاة المسبل قال به بعض أهل العلم، وجاء عن بعض السلف كمجاهد، والأكثر على عدم الإبطال. - القول بالبطلان وإن كان ضعيفًا لكن لا شك أن شيئًا أبطل به بعض أهل العلم صلاة المصلي لحريٌ بالمسلم الذي يرجو الله والدار الآخرة أن يكون منه بعيدًا، لا سيما أن الإسبال مظنة الكبر والخيلاء، والصلاة خضوع وتواضع لله رب العالمين. الكلمات الافتتاحية: الصلاة، الإسبال، الإزار، الثياب. Abstract: The research aims to: - Editing the hadith’s interpretation and examining the disagreements surrounding it. - Reaching an accurate judgment based on the principles and evidence considered by the criticizing imams regarding the degree of authenticity of this hadith that has been disagreed upon. - Considering the differences of opinion among scholars regarding the rulings within the hadith and considering the weight of their statements. Research method: inductive method and the analytical method. Everyone who ponders the Book of Allah Almighty knows the great importance of prayer to Allah، the Most Exalted. Allah has legislated it in every religion and for every prophet. Allahs prophets and followers were praised for establishing it to the extent that it was made into one of their most special attributes، and Allah made its establishment one of their priorities. The one who contemplates the Book of Allah finds a close connection between establishing prayer and the righteousness of the heart، its humility، and its submission to Allah، Lord of the worlds. Hence، the Muslim must open his heart to his Lord، strive with all his might to perform his prayers، and abandon everything that hinders him from doing so، especially what concerns the heart and its deeds. The hadith in question includes the fact that Allah does not accept the prayer of a man who wears garments that sit below the ankle. Scholars have differed in judging the hadith، whether their statements strengthen or weaken it. This research came to look at the hadith and study it comprehensively in terms of its chain of transmission، disagreements over its narrator، rulings on it and its evidence، investigating the disagreements between scholars regarding the rulings within the hadith، and prioritizing what is closer to being correct. Among the most prominent results reached by the researcher: - He disagreed with Yahya bin Katheer regarding the hadith in three aspects. - The one most likely of these aspects to be correct is the narration of Hisham al-Dastawi that Yahya bin Abi Katheer told him that Abu Jaafar heard Ataa bin Yasar and some of the companions of the Prophet، may Allah bless him and grant him peace، with evidence of its chain of transmission mentioned in the appropriate place. - The discrepancy pointed out by Imam Al-Bazzar in attributing the hadith to Abu Hurairah was not found by the researcher to be narrated by anyone or referred to by any imams. Keywords: prayer، garment that sits below the ankle، garment that covers the area below the waist، clothing، arrogance.

البحث العلمي ابحاث المجلة | الابحاث المنشورة

اسم الباحث     :    د. سلطان بن عبد الله بن علي الحمدان*
DOI     :    https://doi.org/10.35781/1637-000-093-007
ملخص البحث     :    الملخص: يهدف البحث إلى: - تحرير تخريج الحديث والنظر في أوجه الاختلاف فيه. - الوصول إلى حكم دقيق مبني على الأصول والقرائن المعتبرة عند الأئمة النقاد في درجة هذا الحديث المختلف في حكمه. - النظر في اختلاف العلماء فيما تضمنه الحديث من أحكام، والترجيح بين أقوالهم. منهج البحث: المنهج الاستقرائي والمنهج التحليلي. كل من يتدبر كتاب الله سبحانه يعلم عظم شأن الصلاة عنده جل جلاله؛ فقد شرعها الله في كل ملة وعلى كل نبي، وامتدح بإقامتها أنبياءه وأولياءه حتى جعل ذلك من أخص صفاتهم، وجعل إقامتها من أولى أولوياتهم، والمتأمل لكتاب الله يجد ارتباطًا وثيقًا بين إقامة الصلاة وصلاح القلب وخشوعه وإخباته لله رب العالمين، ومن هنا وجب على المسلم أن يقبل بقلبه على ربه، ويسعى جهده في إقامة صلاته، وأن يتخلى عن كل ما يعيقه عن ذلك لاسيما ما يختص بالقلب وأعماله. وقد ورد هذا الحديث محل البحث متضمنًا عدم قبول الله صلاة الرجل المسبل وقد اختلف العلماء في الحكم على الحديث ما بين مقوٍ له ومضعف؛ فجاء هذا البحث للنظر في الحديث ودراسته دراسة وافية من جهة السند والاختلاف على راويه والحكم عليه وعلى شواهده، والنظر في اختلاف العلماء فيما تضمنه من أحكام، وترجيح ما هو راجح. ومن أبرز النتائج التي توصل إليها الباحث: - أن حديث أبي هريرة ضعيف الإسناد على الراجح، وفيه نكارة في متنه. - نقض الوضوء بالإسبال قول انفرد به الصنعاني رحمه الله، ولم أر من وافقه. - أن أثر ابن مسعود الموقوف هو أقوى شيء في الباب، ومع ذلك قد جاء عنه خلافه من فعله. - القول بجواز الإسبال إذا لم يكن للخيلاء مطلقًا من غير تقييده بالعذر والحاجة قول ضعيف لمخالفته لظواهر الأحاديث الكثيرة المتضمنة للنهي عنه، وأما مع الحاجة والعذر فأيسر. - الذي يترجح من الأقوال في حكم الإسبال للرجال من غير خيلاء القول بالكراهة -وهو قول الجمهور- للأحاديث المتكاثرة في النهي عنه، وهي وإن كان ظاهرها التحريم إلا أن لها صوارف صرفتها عن التحريم عندهم. - ترك الإسبال هو السنة وهو الأتقى والأنقى والأبقى، والقول بالتحريم قوي. - إبطال صلاة المسبل قال به بعض أهل العلم، وجاء عن بعض السلف كمجاهد، والأكثر على عدم الإبطال. - القول بالبطلان وإن كان ضعيفًا لكن لا شك أن شيئًا أبطل به بعض أهل العلم صلاة المصلي لحريٌ بالمسلم الذي يرجو الله والدار الآخرة أن يكون منه بعيدًا، لا سيما أن الإسبال مظنة الكبر والخيلاء، والصلاة خضوع وتواضع لله رب العالمين. الكلمات الافتتاحية: الصلاة، الإسبال، الإزار، الثياب.
Abstract: The research aims to: - Editing the hadith’s interpretation and examining the disagreements surrounding it. - Reaching an accurate judgment based on the principles and evidence considered by the criticizing imams regarding the degree of authenticity of this hadith that has been disagreed upon. - Considering the differences of opinion among scholars regarding the rulings within the hadith and considering the weight of their statements. Research method: inductive method and the analytical method. Everyone who ponders the Book of Allah Almighty knows the great importance of prayer to Allah، the Most Exalted. Allah has legislated it in every religion and for every prophet. Allah's prophets and followers were praised for establishing it to the extent that it was made into one of their most special attributes، and Allah made its establishment one of their priorities. The one who contemplates the Book of Allah finds a close connection between establishing prayer and the righteousness of the heart، its humility، and its submission to Allah، Lord of the worlds. Hence، the Muslim must open his heart to his Lord، strive with all his might to perform his prayers، and abandon everything that hinders him from doing so، especially what concerns the heart and its deeds. The hadith in question includes the fact that Allah does not accept the prayer of a man who wears garments that sit below the ankle. Scholars have differed in judging the hadith، whether their statements strengthen or weaken it. This research came to look at the hadith and study it comprehensively in terms of its chain of transmission، disagreements over its narrator، rulings on it and its evidence، investigating the disagreements between scholars regarding the rulings within the hadith، and prioritizing what is closer to being correct. Among the most prominent results reached by the researcher: - He disagreed with Yahya bin Katheer regarding the hadith in three aspects. - The one most likely of these aspects to be correct is the narration of Hisham al-Dastawi that Yahya bin Abi Katheer told him that Abu Jaafar heard Ata'a bin Yasar and some of the companions of the Prophet، may Allah bless him and grant him peace، with evidence of its chain of transmission mentioned in the appropriate place. - The discrepancy pointed out by Imam Al-Bazzar in attributing the hadith to Abu Hurairah was not found by the researcher to be narrated by anyone or referred to by any imams. Keywords: prayer، garment that sits below the ankle، garment that covers the area below the waist، clothing، arrogance. رجوع       تحميل البحث