الأهواء المهيمنة على شخصية المرأة في الرواية العمانية* The dominant passions of the womans personality in the Omani novel د. بدرية بنت خلفان اليحيائي (1) د. علي بن حمد الفارسي (2) د. يوسف المعمري (3) الملخص باللغة العربية يتمحور البحث الحالي حول أهواء الشخصية في الرواية انطلاقا من أنّ الرواية نتاج فعل وانفعال؛ إذ يشكل الفعل فيها اللوحة الذاتية للفاعل، ويغذي الانفعال هذا الفعل، ويكونُ أساس دلالتِه، ومؤشر النجاح أو الفشل لنشاط الذات التي حين تتجاوز ميولها ورغباتها عتبات بعينها، وتدرك اللامعقول، تتمظهر الأهواء، لذلك لابدَّ من الالتفات للوظيفة الانفعالية ذاتَ الدلالات والإيحاءات. وعلى ضوء الأهميةِ التي اكتسبها الانفعال برزت ملامح تشكّل الموضوع. عالج البحث أهواء شخصية المرأة في الرواية العمانية من خلال طرح التساؤلات الآتية: هل بالإمكان تتبع مسار أهواء المرأة وانفعالاتها؟ ما الأهواء التي توجه أفعال شخصيّة المرأة في الرواية العمانية، وما دلالاتها السيميائية الواضحة في شخصيتها؟ اعتمد البحث المنهج السيميائي للتحليل، وتوصل إلى نتائج منها: إن شخصية المرأة تولــد وتتشكل مــن المعنــى ومن الجمل التي تتلفظ بها. إن أهواء المرأة وانفعالاتها هي محركات للفعل انطلقت منها المرأة للكشف عن مكنونات النفس سواء الجميل أو القبيح. إن أهواء المرأة تتمحور حول أهواء اللذة والألم. أكدت النتائج أيضا على أن ملفوظات المرأة وتعبيراتها المباشرة عن نفسها هي الوسيلة الأقدر على حمل أفكارها وإعلانها. شكّلت الأهواء مبعث التأثير والتأثر، ومحركا للكفايات التي امتلكتها الذات؛ فأغلب الذوات لم تحركها المثيرات والحوافز الخارجية بالمستوى الذي أحدثته الحوافز الداخلية؛ إذ تمكنت المرأة من تحمّل الأهواء والانفعالات الناتجة من القيود والأنساق المجتمعية، لكنها لم تتمكن من تحمل مثيرات العاطفة، وحالات الحب والحزن، مما يؤكد أنّ الحافز الداخلي أقوى تأثيرا في إثارة أهواء المرأة من الحافز الخارجي. برزت المرأة في مرحلة الانفعال ذاتا تعاني فائضا انفعاليا نتيجة الإهمال لكينونتها. برز هوى الحب في مقدمة أهواء اللذة حضورا في شخصية المرأة؛ بصفته المحرك لتحول الذات، كما برز هوى الحزن في مقدمة أهواء الألم؛ لأنه أيقظ شعور الذات، ومثّل حافزا للتحرك، منه تنطلق الذات للتحول، وإليه تعود لحظة إخفاقها وفشلها. Abstract The actual research paper speaks about the personal whims in the novel, taking into account the fact that the novel is the product of action and impression .This impression represents the self artwork of the doer .Therefore ,we should pay attention to the expressive function. This research paper deals with the personal whims of woman in the Omani novel through asking the following questions: Is it possible to follow the path of the woman whims? What are the whims, which reflect the actions of woman in the Omani novel ? This research paper has relied on the semiotic methodology for its analytical approach. This research paper has come to the fact the Omani woman personality is born and forming through meaning and through sentences. The whims of woman and its expressive are the motive of the action, which woman uses to uncover the inner self or spirit Good or bad Woman ‘s feelings are oriented towards pleasure and pain . This research paper has come to the conclusion that only woman can express herself through speech and expressions . Woman therefore are able to bear the external factors mainly the social limitations ,but woman is not able to bear the love life and cases of love and sadness .This will emphasise the fact that the interior factor is stronger than the exterior factor as feelings as concerned . جامعة الأندلس للعلوم والتقنية مجلات الاندلس من افضل المجلات العلمية لنشر الابحاث الرصينة بما يتوافق مع شروط اسكوبس وقواعد البيانات العالمية مجلة علمية منذو عشرين سنة حاصلة على معامل تاثير ارسيف وكروسرف وهي من ارخص المجلات العلمية رؤيتها تشجيع الباحثين على نشر الابحاث وتعزيز المجال البحثي بالعاصمة صنعاء لدها مجلة علمية للعلوم الانسانية والاجتماعية ومجلة علمية للعلوم التطبيقية وقد تم نشر اكثر من 80 عدد مايقارب 600 بحث - مجلة الأندلس للبحوث مجلة علمية محكمة ابحاث علمية صنعاء افضل مجلة علمية مجلة الاندلس للعلوم الانسانية والتطبيقية مجلة علوم انسانية مجلة للعلوم التطبيقية جامعة الاندلس افضل مجلة علمة لنشر ابحاث الباحثين والحصول على DOI مجلة معتمدة دوليا مجلة جامعة الاندلس الجمهورية اليمنية مجلة الأندلس للبحوث

الأهواء المهيمنة على شخصية المرأة في الرواية العمانية* The dominant passions of the womans personality in the Omani novel د. بدرية بنت خلفان اليحيائي (1) د. علي بن حمد الفارسي (2) د. يوسف المعمري (3) الملخص باللغة العربية يتمحور البحث الحالي حول أهواء الشخصية في الرواية انطلاقا من أنّ الرواية نتاج فعل وانفعال؛ إذ يشكل الفعل فيها اللوحة الذاتية للفاعل، ويغذي الانفعال هذا الفعل، ويكونُ أساس دلالتِه، ومؤشر النجاح أو الفشل لنشاط الذات التي حين تتجاوز ميولها ورغباتها عتبات بعينها، وتدرك اللامعقول، تتمظهر الأهواء، لذلك لابدَّ من الالتفات للوظيفة الانفعالية ذاتَ الدلالات والإيحاءات. وعلى ضوء الأهميةِ التي اكتسبها الانفعال برزت ملامح تشكّل الموضوع. عالج البحث أهواء شخصية المرأة في الرواية العمانية من خلال طرح التساؤلات الآتية: هل بالإمكان تتبع مسار أهواء المرأة وانفعالاتها؟ ما الأهواء التي توجه أفعال شخصيّة المرأة في الرواية العمانية، وما دلالاتها السيميائية الواضحة في شخصيتها؟ اعتمد البحث المنهج السيميائي للتحليل، وتوصل إلى نتائج منها: إن شخصية المرأة تولــد وتتشكل مــن المعنــى ومن الجمل التي تتلفظ بها. إن أهواء المرأة وانفعالاتها هي محركات للفعل انطلقت منها المرأة للكشف عن مكنونات النفس سواء الجميل أو القبيح. إن أهواء المرأة تتمحور حول أهواء اللذة والألم. أكدت النتائج أيضا على أن ملفوظات المرأة وتعبيراتها المباشرة عن نفسها هي الوسيلة الأقدر على حمل أفكارها وإعلانها. شكّلت الأهواء مبعث التأثير والتأثر، ومحركا للكفايات التي امتلكتها الذات؛ فأغلب الذوات لم تحركها المثيرات والحوافز الخارجية بالمستوى الذي أحدثته الحوافز الداخلية؛ إذ تمكنت المرأة من تحمّل الأهواء والانفعالات الناتجة من القيود والأنساق المجتمعية، لكنها لم تتمكن من تحمل مثيرات العاطفة، وحالات الحب والحزن، مما يؤكد أنّ الحافز الداخلي أقوى تأثيرا في إثارة أهواء المرأة من الحافز الخارجي. برزت المرأة في مرحلة الانفعال ذاتا تعاني فائضا انفعاليا نتيجة الإهمال لكينونتها. برز هوى الحب في مقدمة أهواء اللذة حضورا في شخصية المرأة؛ بصفته المحرك لتحول الذات، كما برز هوى الحزن في مقدمة أهواء الألم؛ لأنه أيقظ شعور الذات، ومثّل حافزا للتحرك، منه تنطلق الذات للتحول، وإليه تعود لحظة إخفاقها وفشلها. Abstract The actual research paper speaks about the personal whims in the novel, taking into account the fact that the novel is the product of action and impression .This impression represents the self artwork of the doer .Therefore ,we should pay attention to the expressive function. This research paper deals with the personal whims of woman in the Omani novel through asking the following questions: Is it possible to follow the path of the woman whims? What are the whims, which reflect the actions of woman in the Omani novel ? This research paper has relied on the semiotic methodology for its analytical approach. This research paper has come to the fact the Omani woman personality is born and forming through meaning and through sentences. The whims of woman and its expressive are the motive of the action, which woman uses to uncover the inner self or spirit Good or bad Woman ‘s feelings are oriented towards pleasure and pain . This research paper has come to the conclusion that only woman can express herself through speech and expressions . Woman therefore are able to bear the external factors mainly the social limitations ,but woman is not able to bear the love life and cases of love and sadness .This will emphasise the fact that the interior factor is stronger than the exterior factor as feelings as concerned .

الأهواء المهيمنة على شخصية المرأة في الرواية العمانية* The dominant passions of the womans personality in the Omani novel د. بدرية بنت خلفان اليحيائي (1) د. علي بن حمد الفارسي (2) د. يوسف المعمري (3) الملخص باللغة العربية يتمحور البحث الحالي حول أهواء الشخصية في الرواية انطلاقا من أنّ الرواية نتاج فعل وانفعال؛ إذ يشكل الفعل فيها اللوحة الذاتية للفاعل، ويغذي الانفعال هذا الفعل، ويكونُ أساس دلالتِه، ومؤشر النجاح أو الفشل لنشاط الذات التي حين تتجاوز ميولها ورغباتها عتبات بعينها، وتدرك اللامعقول، تتمظهر الأهواء، لذلك لابدَّ من الالتفات للوظيفة الانفعالية ذاتَ الدلالات والإيحاءات. وعلى ضوء الأهميةِ التي اكتسبها الانفعال برزت ملامح تشكّل الموضوع. عالج البحث أهواء شخصية المرأة في الرواية العمانية من خلال طرح التساؤلات الآتية: هل بالإمكان تتبع مسار أهواء المرأة وانفعالاتها؟ ما الأهواء التي توجه أفعال شخصيّة المرأة في الرواية العمانية، وما دلالاتها السيميائية الواضحة في شخصيتها؟ اعتمد البحث المنهج السيميائي للتحليل، وتوصل إلى نتائج منها: إن شخصية المرأة تولــد وتتشكل مــن المعنــى ومن الجمل التي تتلفظ بها. إن أهواء المرأة وانفعالاتها هي محركات للفعل انطلقت منها المرأة للكشف عن مكنونات النفس سواء الجميل أو القبيح. إن أهواء المرأة تتمحور حول أهواء اللذة والألم. أكدت النتائج أيضا على أن ملفوظات المرأة وتعبيراتها المباشرة عن نفسها هي الوسيلة الأقدر على حمل أفكارها وإعلانها. شكّلت الأهواء مبعث التأثير والتأثر، ومحركا للكفايات التي امتلكتها الذات؛ فأغلب الذوات لم تحركها المثيرات والحوافز الخارجية بالمستوى الذي أحدثته الحوافز الداخلية؛ إذ تمكنت المرأة من تحمّل الأهواء والانفعالات الناتجة من القيود والأنساق المجتمعية، لكنها لم تتمكن من تحمل مثيرات العاطفة، وحالات الحب والحزن، مما يؤكد أنّ الحافز الداخلي أقوى تأثيرا في إثارة أهواء المرأة من الحافز الخارجي. برزت المرأة في مرحلة الانفعال ذاتا تعاني فائضا انفعاليا نتيجة الإهمال لكينونتها. برز هوى الحب في مقدمة أهواء اللذة حضورا في شخصية المرأة؛ بصفته المحرك لتحول الذات، كما برز هوى الحزن في مقدمة أهواء الألم؛ لأنه أيقظ شعور الذات، ومثّل حافزا للتحرك، منه تنطلق الذات للتحول، وإليه تعود لحظة إخفاقها وفشلها. Abstract The actual research paper speaks about the personal whims in the novel, taking into account the fact that the novel is the product of action and impression .This impression represents the self artwork of the doer .Therefore ,we should pay attention to the expressive function. This research paper deals with the personal whims of woman in the Omani novel through asking the following questions: Is it possible to follow the path of the woman whims? What are the whims, which reflect the actions of woman in the Omani novel ? This research paper has relied on the semiotic methodology for its analytical approach. This research paper has come to the fact the Omani woman personality is born and forming through meaning and through sentences. The whims of woman and its expressive are the motive of the action, which woman uses to uncover the inner self or spirit Good or bad Woman ‘s feelings are oriented towards pleasure and pain . This research paper has come to the conclusion that only woman can express herself through speech and expressions . Woman therefore are able to bear the external factors mainly the social limitations ,but woman is not able to bear the love life and cases of love and sadness .This will emphasise the fact that the interior factor is stronger than the exterior factor as feelings as concerned .

البحث العلمي ابحاث المجلة | الابحاث المنشورة

اسم الباحث     :    د. بدرية بنت خلفان اليحيائي (1) د. علي بن حمد الفارسي (2) د. يوسف المعمري (3)
DOI     :    https://aif-doi.org/AJHSS/108407
ملخص البحث     :    الملخص باللغة العربية يتمحور البحث الحالي حول أهواء الشخصية في الرواية انطلاقا من أنّ الرواية نتاج فعل وانفعال؛ إذ يشكل الفعل فيها اللوحة الذاتية للفاعل، ويغذي الانفعال هذا الفعل، ويكونُ أساس دلالتِه، ومؤشر النجاح أو الفشل لنشاط الذات التي حين تتجاوز ميولها ورغباتها عتبات بعينها، وتدرك اللامعقول، تتمظهر الأهواء، لذلك لابدَّ من الالتفات للوظيفة الانفعالية ذاتَ الدلالات والإيحاءات. وعلى ضوء الأهميةِ التي اكتسبها الانفعال برزت ملامح تشكّل الموضوع. عالج البحث أهواء شخصية المرأة في الرواية العمانية من خلال طرح التساؤلات الآتية: هل بالإمكان تتبع مسار أهواء المرأة وانفعالاتها؟ ما الأهواء التي توجه أفعال شخصيّة المرأة في الرواية العمانية، وما دلالاتها السيميائية الواضحة في شخصيتها؟ اعتمد البحث المنهج السيميائي للتحليل، وتوصل إلى نتائج منها: إن شخصية المرأة تولــد وتتشكل مــن المعنــى ومن الجمل التي تتلفظ بها. إن أهواء المرأة وانفعالاتها هي محركات للفعل انطلقت منها المرأة للكشف عن مكنونات النفس سواء الجميل أو القبيح. إن أهواء المرأة تتمحور حول أهواء اللذة والألم. أكدت النتائج أيضا على أن ملفوظات المرأة وتعبيراتها المباشرة عن نفسها هي الوسيلة الأقدر على حمل أفكارها وإعلانها. شكّلت الأهواء مبعث التأثير والتأثر، ومحركا للكفايات التي امتلكتها الذات؛ فأغلب الذوات لم تحركها المثيرات والحوافز الخارجية بالمستوى الذي أحدثته الحوافز الداخلية؛ إذ تمكنت المرأة من تحمّل الأهواء والانفعالات الناتجة من القيود والأنساق المجتمعية، لكنها لم تتمكن من تحمل مثيرات العاطفة، وحالات الحب والحزن، مما يؤكد أنّ الحافز الداخلي أقوى تأثيرا في إثارة أهواء المرأة من الحافز الخارجي. برزت المرأة في مرحلة الانفعال ذاتا تعاني فائضا انفعاليا نتيجة الإهمال لكينونتها. برز هوى الحب في مقدمة أهواء اللذة حضورا في شخصية المرأة؛ بصفته المحرك لتحول الذات، كما برز هوى الحزن في مقدمة أهواء الألم؛ لأنه أيقظ شعور الذات، ومثّل حافزا للتحرك، منه تنطلق الذات للتحول، وإليه تعود لحظة إخفاقها وفشلها.
Abstract The actual research paper speaks about the personal whims in the novel, taking into account the fact that the novel is the product of action and impression .This impression represents the self artwork of the doer .Therefore ,we should pay attention to the expressive function. This research paper deals with the personal whims of woman in the Omani novel through asking the following questions: Is it possible to follow the path of the woman whims? What are the whims, which reflect the actions of woman in the Omani novel ? This research paper has relied on the semiotic methodology for its analytical approach. This research paper has come to the fact the Omani woman personality is born and forming through meaning and through sentences. The whims of woman and its expressive are the motive of the action, which woman uses to uncover the inner self or spirit Good or bad Woman ‘s feelings are oriented towards pleasure and pain . This research paper has come to the conclusion that only woman can express herself through speech and expressions . Woman therefore are able to bear the external factors mainly the social limitations ,but woman is not able to bear the love life and cases of love and sadness .This will emphasise the fact that the interior factor is stronger than the exterior factor as feelings as concerned . رجوع       تحميل البحث