وعْي الاخْتِلاف في الرَّواية العُمَانيّة قراءة في مَضْمون التّنوّع Awareness of difference in the Omani novel: A reading in the variety of content “ الباحث / محمود حمد) 1 ) د. علي بن حمد الفارسي) 2 ) د. يوسف المعمري) ملخّص الاختلاف من أهم دعائم التّنوع في بناء المجتمعات بالجوانب الثقافيّة والفكريّة والاجتماعيّة والسياسيّة، ولدور الفن في الوعي باعتباره من أهم دعائم التطور الحضاريّ كان الاختلاف موجّها إلى الإبداع وتطور لغة الخطاب الروائيّ وأدواته؛ لدورها في تصوير الحدث والواقع واستعادتهما في تشكيل الذات ضمن عمليّات التشكيل بين المتخيّل والملموس، وتحدي الواقع في ظل المتغيّرات أو كل ما يحول بين الصيرورة الطبيعيّة والحلم؛ هو محفّز أوّلي في كتابة الاختلاف، ومن هنا تطوّرت الرواية من تصوير الواقع إلى تطوير الشخصيّة لتكون العنصر الأكثر فاعليّة وأهميّة فيها. كغيره في الأدب العربيّ استطاعت الرواية العمانيّة اختراق عالم الحداثة بتطوير لغتها وأدواتها؛ فتمكّنت من إعادة الحدث واستعادة الذوات بوعي الاختلاف والتجاوز، واتخذ الروائيّ أمام التّطورات موقفا يعبّر عن مستوى وعيه الفكريّ والاجتماعيّ والسّياسيّ، ويخرج تجربته من القيود المختلفة؛ منتصرا للذات في موقفها من التابوهات، مسهما في رؤية مختلفة إلى القضايا العالقة في التجربة والوعي الإنسانيين، فاتضح موقف الرواية من كثير من القضايا الاجتماعيّة والفكريّة والدينيّة والتاريخيّة في المجتمع العماني، وقد انفتحت التجربة الروائيّة وعْي الاخْتِلاف في الرَّواية العُمَانيّة قراءة في مَضْمون التّنوّع “Awareness of difference in the Omani novel: A reading in the variety of content “ https://aif-doi.org/AJHSS/107304 127 127 وعْي الاخْتِلاف في الرَّواية العُمَانيّة قراءة في مَضْمون التّنوّع . الباحث /محمود حمد ، د. علي بن حمد الفارسي مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية العدد ) 73 ( المجلد ) 10 ( مايو 2023 م ISSN : 2410-1818 العمانيّة على العالميّة؛ فقدمت تجارب وعي اختلافها في الأدبين العربيّ والعالمي. كيف استطاعت الرواية العمانيّة استعادة الحدث الاجتماعيّ والتاريخيّ وإعادته في ظل تشكيل أهميّة الشخصيّة الروائيّة، وما أهم الجوانب والقضايا الاجتماعيّة والتاريخيّة والفكريّة التي عالجتها، وكيف استطاعت الوصول إلى القارئين العربيّ والعالميّ ؟. ساهمت دراسات حديثة سابقة في تتبّع تطور الروائية العمانيّة فنّيا وموضوعيّا؛ وعلى رأس هذه الدراسات الخطاب السّردي العمانيّ لعزيزة الطائيّ، ودراسة في السّرد الروائي العماني الحديث ليوسف حطّيني، ودراسة في السّرد العماني المعاصر لإحسان صادق اللواتي، ودراسات أخرى متوزّعة بين اشتغالات على تجارب روائيّن عمانيين، ومجموع دراسات بحثيّة وندوات حول الرواية العمانيّة وقضاياها وكتّابّها. خرج البحث بنتائج؛ أهمّها: اهتمام الروائي العماني بتجربته للخروج إلى العالميّة، وتطور الرواية العمانيّة لغة وأدوات فنّيّة؛ استطاعت بها تأكيد وعي الاختلاف والتجاوز لمعالجة كثير من القضايا الاجتماعيّة والفكريّة والتاريخيّة. الكلمات المفاتيح: الوعي، الاختلاف، التّجاوز، السّرد، الرواية، الاستعادة، التطوّرات، الفنيّة، التاريخ. Abstract “Awareness of difference in the Omani novel:A reading in the variety of content “ Difference is a cornerstone in the building of the societies; differences in culture, ideas ,social,political and mainly artistic for it plays a considerable role in the development of the civilisation. Difference paves the way to innovation And the development of the narration discourse and its tools, which shows the the event and the reality in the framework of the imaginary and the real and the challenge of the reality. This is what makes me write about difference. In this context, the novel develops from depicting the reality to development of the character ,which becomes the efficient element. Like the Arabic literature, the Omani novel has shown developments in style and language and goes beyond the awareness of difference. The novelist stands against the social and the political limitations and stands against all the taboos ,which try to stop him from innovation and having another point of view.The novel ,therefore is his framework to express his political, social and cultural views,a in the Omani society. In fact ,the Omani novel opens its doors not only to its domestic areas ,but to its international trend, participating in the Arabic and international literature. The question to be asked is how the Omani novel succeeds in developing its social, cultural and political issues. Another question to be asked is what are the social, cultural, historical and intellectual issues that the novel has dealt with and how it has reached the Arabic and international audiences. Some old modern surveys have participated in the development of the, Omani novel as far as the artistic and the thematic sides.We can mention as an example the Omani narrative discourse by Azzeza Thayi and another example “A study in the modern Omani narration “ by Ehsan Sadak Lawati and other different studies and some seminars about the Omani novel. This study has come to the conclusion that the Omani novelist wants to reach international reputation and this study has also come to the conclusion that the Omani novel has developed linguistically and artistically. The Omani novelist has emphasised the spirit of,d difference and it has the capacity to deal with social ,intellectual and historical issues Key words: Awareness ,difference, overtake ,narration, novel ,flashback ,developments, artistic ,historyجامعة الأندلس للعلوم والتقنية مجلات الاندلس من افضل المجلات العلمية لنشر الابحاث الرصينة بما يتوافق مع شروط اسكوبس وقواعد البيانات العالمية مجلة علمية منذو عشرين سنة حاصلة على معامل تاثير ارسيف وكروسرف وهي من ارخص المجلات العلمية رؤيتها تشجيع الباحثين على نشر الابحاث وتعزيز المجال البحثي بالعاصمة صنعاء لدها مجلة علمية للعلوم الانسانية والاجتماعية ومجلة علمية للعلوم التطبيقية وقد تم نشر اكثر من 80 عدد مايقارب 600 بحث - مجلة الأندلس للبحوث مجلة علمية محكمة ابحاث علمية صنعاء افضل مجلة علمية مجلة الاندلس للعلوم الانسانية والتطبيقية مجلة علوم انسانية مجلة للعلوم التطبيقية جامعة الاندلس افضل مجلة علمة لنشر ابحاث الباحثين والحصول على DOI مجلة معتمدة دوليا مجلة جامعة الاندلس الجمهورية اليمنية مجلة الأندلس للبحوث

وعْي الاخْتِلاف في الرَّواية العُمَانيّة قراءة في مَضْمون التّنوّع Awareness of difference in the Omani novel: A reading in the variety of content “ الباحث / محمود حمد) 1 ) د. علي بن حمد الفارسي) 2 ) د. يوسف المعمري) ملخّص الاختلاف من أهم دعائم التّنوع في بناء المجتمعات بالجوانب الثقافيّة والفكريّة والاجتماعيّة والسياسيّة، ولدور الفن في الوعي باعتباره من أهم دعائم التطور الحضاريّ كان الاختلاف موجّها إلى الإبداع وتطور لغة الخطاب الروائيّ وأدواته؛ لدورها في تصوير الحدث والواقع واستعادتهما في تشكيل الذات ضمن عمليّات التشكيل بين المتخيّل والملموس، وتحدي الواقع في ظل المتغيّرات أو كل ما يحول بين الصيرورة الطبيعيّة والحلم؛ هو محفّز أوّلي في كتابة الاختلاف، ومن هنا تطوّرت الرواية من تصوير الواقع إلى تطوير الشخصيّة لتكون العنصر الأكثر فاعليّة وأهميّة فيها. كغيره في الأدب العربيّ استطاعت الرواية العمانيّة اختراق عالم الحداثة بتطوير لغتها وأدواتها؛ فتمكّنت من إعادة الحدث واستعادة الذوات بوعي الاختلاف والتجاوز، واتخذ الروائيّ أمام التّطورات موقفا يعبّر عن مستوى وعيه الفكريّ والاجتماعيّ والسّياسيّ، ويخرج تجربته من القيود المختلفة؛ منتصرا للذات في موقفها من التابوهات، مسهما في رؤية مختلفة إلى القضايا العالقة في التجربة والوعي الإنسانيين، فاتضح موقف الرواية من كثير من القضايا الاجتماعيّة والفكريّة والدينيّة والتاريخيّة في المجتمع العماني، وقد انفتحت التجربة الروائيّة وعْي الاخْتِلاف في الرَّواية العُمَانيّة قراءة في مَضْمون التّنوّع “Awareness of difference in the Omani novel: A reading in the variety of content “ https://aif-doi.org/AJHSS/107304 127 127 وعْي الاخْتِلاف في الرَّواية العُمَانيّة قراءة في مَضْمون التّنوّع . الباحث /محمود حمد ، د. علي بن حمد الفارسي مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية العدد ) 73 ( المجلد ) 10 ( مايو 2023 م ISSN : 2410-1818 العمانيّة على العالميّة؛ فقدمت تجارب وعي اختلافها في الأدبين العربيّ والعالمي. كيف استطاعت الرواية العمانيّة استعادة الحدث الاجتماعيّ والتاريخيّ وإعادته في ظل تشكيل أهميّة الشخصيّة الروائيّة، وما أهم الجوانب والقضايا الاجتماعيّة والتاريخيّة والفكريّة التي عالجتها، وكيف استطاعت الوصول إلى القارئين العربيّ والعالميّ ؟. ساهمت دراسات حديثة سابقة في تتبّع تطور الروائية العمانيّة فنّيا وموضوعيّا؛ وعلى رأس هذه الدراسات الخطاب السّردي العمانيّ لعزيزة الطائيّ، ودراسة في السّرد الروائي العماني الحديث ليوسف حطّيني، ودراسة في السّرد العماني المعاصر لإحسان صادق اللواتي، ودراسات أخرى متوزّعة بين اشتغالات على تجارب روائيّن عمانيين، ومجموع دراسات بحثيّة وندوات حول الرواية العمانيّة وقضاياها وكتّابّها. خرج البحث بنتائج؛ أهمّها: اهتمام الروائي العماني بتجربته للخروج إلى العالميّة، وتطور الرواية العمانيّة لغة وأدوات فنّيّة؛ استطاعت بها تأكيد وعي الاختلاف والتجاوز لمعالجة كثير من القضايا الاجتماعيّة والفكريّة والتاريخيّة. الكلمات المفاتيح: الوعي، الاختلاف، التّجاوز، السّرد، الرواية، الاستعادة، التطوّرات، الفنيّة، التاريخ. Abstract “Awareness of difference in the Omani novel:A reading in the variety of content “ Difference is a cornerstone in the building of the societies; differences in culture, ideas ,social,political and mainly artistic for it plays a considerable role in the development of the civilisation. Difference paves the way to innovation And the development of the narration discourse and its tools, which shows the the event and the reality in the framework of the imaginary and the real and the challenge of the reality. This is what makes me write about difference. In this context, the novel develops from depicting the reality to development of the character ,which becomes the efficient element. Like the Arabic literature, the Omani novel has shown developments in style and language and goes beyond the awareness of difference. The novelist stands against the social and the political limitations and stands against all the taboos ,which try to stop him from innovation and having another point of view.The novel ,therefore is his framework to express his political, social and cultural views,a in the Omani society. In fact ,the Omani novel opens its doors not only to its domestic areas ,but to its international trend, participating in the Arabic and international literature. The question to be asked is how the Omani novel succeeds in developing its social, cultural and political issues. Another question to be asked is what are the social, cultural, historical and intellectual issues that the novel has dealt with and how it has reached the Arabic and international audiences. Some old modern surveys have participated in the development of the, Omani novel as far as the artistic and the thematic sides.We can mention as an example the Omani narrative discourse by Azzeza Thayi and another example “A study in the modern Omani narration “ by Ehsan Sadak Lawati and other different studies and some seminars about the Omani novel. This study has come to the conclusion that the Omani novelist wants to reach international reputation and this study has also come to the conclusion that the Omani novel has developed linguistically and artistically. The Omani novelist has emphasised the spirit of,d difference and it has the capacity to deal with social ,intellectual and historical issues Key words: Awareness ,difference, overtake ,narration, novel ,flashback ,developments, artistic ,history

وعْي الاخْتِلاف في الرَّواية العُمَانيّة قراءة في مَضْمون التّنوّع Awareness of difference in the Omani novel: A reading in the variety of content “ الباحث / محمود حمد) 1 ) د. علي بن حمد الفارسي) 2 ) د. يوسف المعمري) ملخّص الاختلاف من أهم دعائم التّنوع في بناء المجتمعات بالجوانب الثقافيّة والفكريّة والاجتماعيّة والسياسيّة، ولدور الفن في الوعي باعتباره من أهم دعائم التطور الحضاريّ كان الاختلاف موجّها إلى الإبداع وتطور لغة الخطاب الروائيّ وأدواته؛ لدورها في تصوير الحدث والواقع واستعادتهما في تشكيل الذات ضمن عمليّات التشكيل بين المتخيّل والملموس، وتحدي الواقع في ظل المتغيّرات أو كل ما يحول بين الصيرورة الطبيعيّة والحلم؛ هو محفّز أوّلي في كتابة الاختلاف، ومن هنا تطوّرت الرواية من تصوير الواقع إلى تطوير الشخصيّة لتكون العنصر الأكثر فاعليّة وأهميّة فيها. كغيره في الأدب العربيّ استطاعت الرواية العمانيّة اختراق عالم الحداثة بتطوير لغتها وأدواتها؛ فتمكّنت من إعادة الحدث واستعادة الذوات بوعي الاختلاف والتجاوز، واتخذ الروائيّ أمام التّطورات موقفا يعبّر عن مستوى وعيه الفكريّ والاجتماعيّ والسّياسيّ، ويخرج تجربته من القيود المختلفة؛ منتصرا للذات في موقفها من التابوهات، مسهما في رؤية مختلفة إلى القضايا العالقة في التجربة والوعي الإنسانيين، فاتضح موقف الرواية من كثير من القضايا الاجتماعيّة والفكريّة والدينيّة والتاريخيّة في المجتمع العماني، وقد انفتحت التجربة الروائيّة وعْي الاخْتِلاف في الرَّواية العُمَانيّة قراءة في مَضْمون التّنوّع “Awareness of difference in the Omani novel: A reading in the variety of content “ https://aif-doi.org/AJHSS/107304 127 127 وعْي الاخْتِلاف في الرَّواية العُمَانيّة قراءة في مَضْمون التّنوّع . الباحث /محمود حمد ، د. علي بن حمد الفارسي مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية العدد ) 73 ( المجلد ) 10 ( مايو 2023 م ISSN : 2410-1818 العمانيّة على العالميّة؛ فقدمت تجارب وعي اختلافها في الأدبين العربيّ والعالمي. كيف استطاعت الرواية العمانيّة استعادة الحدث الاجتماعيّ والتاريخيّ وإعادته في ظل تشكيل أهميّة الشخصيّة الروائيّة، وما أهم الجوانب والقضايا الاجتماعيّة والتاريخيّة والفكريّة التي عالجتها، وكيف استطاعت الوصول إلى القارئين العربيّ والعالميّ ؟. ساهمت دراسات حديثة سابقة في تتبّع تطور الروائية العمانيّة فنّيا وموضوعيّا؛ وعلى رأس هذه الدراسات الخطاب السّردي العمانيّ لعزيزة الطائيّ، ودراسة في السّرد الروائي العماني الحديث ليوسف حطّيني، ودراسة في السّرد العماني المعاصر لإحسان صادق اللواتي، ودراسات أخرى متوزّعة بين اشتغالات على تجارب روائيّن عمانيين، ومجموع دراسات بحثيّة وندوات حول الرواية العمانيّة وقضاياها وكتّابّها. خرج البحث بنتائج؛ أهمّها: اهتمام الروائي العماني بتجربته للخروج إلى العالميّة، وتطور الرواية العمانيّة لغة وأدوات فنّيّة؛ استطاعت بها تأكيد وعي الاختلاف والتجاوز لمعالجة كثير من القضايا الاجتماعيّة والفكريّة والتاريخيّة. الكلمات المفاتيح: الوعي، الاختلاف، التّجاوز، السّرد، الرواية، الاستعادة، التطوّرات، الفنيّة، التاريخ. Abstract “Awareness of difference in the Omani novel:A reading in the variety of content “ Difference is a cornerstone in the building of the societies; differences in culture, ideas ,social,political and mainly artistic for it plays a considerable role in the development of the civilisation. Difference paves the way to innovation And the development of the narration discourse and its tools, which shows the the event and the reality in the framework of the imaginary and the real and the challenge of the reality. This is what makes me write about difference. In this context, the novel develops from depicting the reality to development of the character ,which becomes the efficient element. Like the Arabic literature, the Omani novel has shown developments in style and language and goes beyond the awareness of difference. The novelist stands against the social and the political limitations and stands against all the taboos ,which try to stop him from innovation and having another point of view.The novel ,therefore is his framework to express his political, social and cultural views,a in the Omani society. In fact ,the Omani novel opens its doors not only to its domestic areas ,but to its international trend, participating in the Arabic and international literature. The question to be asked is how the Omani novel succeeds in developing its social, cultural and political issues. Another question to be asked is what are the social, cultural, historical and intellectual issues that the novel has dealt with and how it has reached the Arabic and international audiences. Some old modern surveys have participated in the development of the, Omani novel as far as the artistic and the thematic sides.We can mention as an example the Omani narrative discourse by Azzeza Thayi and another example “A study in the modern Omani narration “ by Ehsan Sadak Lawati and other different studies and some seminars about the Omani novel. This study has come to the conclusion that the Omani novelist wants to reach international reputation and this study has also come to the conclusion that the Omani novel has developed linguistically and artistically. The Omani novelist has emphasised the spirit of,d difference and it has the capacity to deal with social ,intellectual and historical issues Key words: Awareness ,difference, overtake ,narration, novel ,flashback ,developments, artistic ,history

البحث العلمي ابحاث المجلة | الابحاث المنشورة

اسم الباحث     :    الباحث / محمود حمد) 1 ) د. علي بن حمد الفارسي) 2 ) د. يوسف المعمري)
DOI     :    https://aif-doi.org/AJHSS/107304
ملخص البحث     :    ملخّص الاختلاف من أهم دعائم التّنوع في بناء المجتمعات بالجوانب الثقافيّة والفكريّة والاجتماعيّة والسياسيّة، ولدور الفن في الوعي باعتباره من أهم دعائم التطور الحضاريّ كان الاختلاف موجّها إلى الإبداع وتطور لغة الخطاب الروائيّ وأدواته؛ لدورها في تصوير الحدث والواقع واستعادتهما في تشكيل الذات ضمن عمليّات التشكيل بين المتخيّل والملموس، وتحدي الواقع في ظل المتغيّرات أو كل ما يحول بين الصيرورة الطبيعيّة والحلم؛ هو محفّز أوّلي في كتابة الاختلاف، ومن هنا تطوّرت الرواية من تصوير الواقع إلى تطوير الشخصيّة لتكون العنصر الأكثر فاعليّة وأهميّة فيها. كغيره في الأدب العربيّ استطاعت الرواية العمانيّة اختراق عالم الحداثة بتطوير لغتها وأدواتها؛ فتمكّنت من إعادة الحدث واستعادة الذوات بوعي الاختلاف والتجاوز، واتخذ الروائيّ أمام التّطورات موقفا يعبّر عن مستوى وعيه الفكريّ والاجتماعيّ والسّياسيّ، ويخرج تجربته من القيود المختلفة؛ منتصرا للذات في موقفها من التابوهات، مسهما في رؤية مختلفة إلى القضايا العالقة في التجربة والوعي الإنسانيين، فاتضح موقف الرواية من كثير من القضايا الاجتماعيّة والفكريّة والدينيّة والتاريخيّة في المجتمع العماني، وقد انفتحت التجربة الروائيّة وعْي الاخْتِلاف في الرَّواية العُمَانيّة " قراءة في مَضْمون التّنوّع " “Awareness of difference in the Omani novel: A reading in the variety of content “ https://aif-doi.org/AJHSS/107304 127 127 وعْي الاخْتِلاف في الرَّواية العُمَانيّة " قراءة في مَضْمون التّنوّع ". الباحث /محمود حمد ، د. علي بن حمد الفارسي مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية العدد ) 73 ( المجلد ) 10 ( مايو 2023 م ISSN : 2410-1818 العمانيّة على العالميّة؛ فقدمت تجارب وعي اختلافها في الأدبين العربيّ والعالمي. كيف استطاعت الرواية العمانيّة استعادة الحدث الاجتماعيّ والتاريخيّ وإعادته في ظل تشكيل أهميّة الشخصيّة الروائيّة، وما أهم الجوانب والقضايا الاجتماعيّة والتاريخيّة والفكريّة التي عالجتها، وكيف استطاعت الوصول إلى القارئين العربيّ والعالميّ ؟. ساهمت دراسات حديثة سابقة في تتبّع تطور الروائية العمانيّة فنّيا وموضوعيّا؛ وعلى رأس هذه الدراسات الخطاب السّردي العمانيّ لعزيزة الطائيّ، ودراسة في السّرد الروائي العماني الحديث ليوسف حطّيني، ودراسة في السّرد العماني المعاصر لإحسان صادق اللواتي، ودراسات أخرى متوزّعة بين اشتغالات على تجارب روائيّن عمانيين، ومجموع دراسات بحثيّة وندوات حول الرواية العمانيّة وقضاياها وكتّابّها. خرج البحث بنتائج؛ أهمّها: اهتمام الروائي العماني بتجربته للخروج إلى العالميّة، وتطور الرواية العمانيّة لغة وأدوات فنّيّة؛ استطاعت بها تأكيد وعي الاختلاف والتجاوز لمعالجة كثير من القضايا الاجتماعيّة والفكريّة والتاريخيّة. الكلمات المفاتيح: الوعي، الاختلاف، التّجاوز، السّرد، الرواية، الاستعادة، التطوّرات، الفنيّة، التاريخ.
Abstract “Awareness of difference in the Omani novel:A reading in the variety of content “ Difference is a cornerstone in the building of the societies; differences in culture, ideas ,social,political and mainly artistic for it plays a considerable role in the development of the civilisation. Difference paves the way to innovation And the development of the narration discourse and its tools, which shows the the event and the reality in the framework of the imaginary and the real and the challenge of the reality. This is what makes me write about difference. In this context, the novel develops from depicting the reality to development of the character ,which becomes the efficient element. Like the Arabic literature, the Omani novel has shown developments in style and language and goes beyond the awareness of difference. The novelist stands against the social and the political limitations and stands against all the taboos ,which try to stop him from innovation and having another point of view.The novel ,therefore is his framework to express his political, social and cultural views,a in the Omani society. In fact ,the Omani novel opens its doors not only to its domestic areas ,but to its international trend, participating in the Arabic and international literature. The question to be asked is how the Omani novel succeeds in developing its social, cultural and political issues. Another question to be asked is what are the social, cultural, historical and intellectual issues that the novel has dealt with and how it has reached the Arabic and international audiences. Some old modern surveys have participated in the development of the, Omani novel as far as the artistic and the thematic sides.We can mention as an example the Omani narrative discourse by Azzeza Thayi and another example “A study in the modern Omani narration “ by Ehsan Sadak Lawati and other different studies and some seminars about the Omani novel. This study has come to the conclusion that the Omani novelist wants to reach international reputation and this study has also come to the conclusion that the Omani novel has developed linguistically and artistically. The Omani novelist has emphasised the spirit of,d difference and it has the capacity to deal with social ,intellectual and historical issues Key words: Awareness ,difference, overtake ,narration, novel ,flashback ,developments, artistic ,history رجوع       تحميل البحث